الجمعة، 5 أبريل، 2013

نجوم اثروا فى حياتنا

 
رسم الابتسامة على شفاه الجمهور فن وموهبة، ويتطلب ملكات خاصة لدى الفنان، فليس كل من أتقن التمثيل استطاع تقديم الكوميديا
بشكلها المتعارف عليه، فمنذ بداية تاريخ السينما نجد أن نجوم الكوميديا عددهم قليل، ومعروفين.
كل فنان كوميدي له لون خاص به، واستطاع أن يخص نفسه بلزمات استمرت معه لأكثر من عمل، حتى حفظها المشاهد وارتبط بها، وظل يكررها في حياته اليومية، حتى بعد وفاته.
«أنا عمر كلمتي ما تنزل الأرض أبدًا.. خلاص هتنزل المرة دي إنما اعملي حسابك المرة الجاية مش هتنزل أبدًا» من أشهر قفشات السينما التي تجد نفسك ترددها بمرح بين الحين والآخر مع حبيبتك أو حتى صديق لك، فلا تستطيع أن تجد نفسك أمام الفنان الراحل عبدالفتاح القصري وتمنع نفسك من الضحك، فهذا الفنان القصير، خطف القلوب بشكله وأدائه المتميز، ويعد دوره في فيلم «ابن حميدو» من أهم أدواره.

«كتاكيتو بني»، جملة نجمة الكوميديا الراحلة زينات صدقي الشهيرة، التي قالتها في فيلم شارع الحب، للفنان عبدالسلام النابلسي، وكذلك من أهم جملها للفنان الراحل إسماعيل ياسين «إنسان الغاب طويل الناب»، في فيلم «ابن حميدو».
فيروز الطفلة، التي أبهرتنا وهي صغيرة بتمثيلها، كان لها عبارة شهيرة رددتها كثيرًا مع الفنان أنور وجدي نكررها عندما نحاول استمالة أحد وهي «أنت بابا وأنت ماما.. وأنت كل حاجة لي».
«نشنت يا فالح»، جملة قالها استيفان روستي في أحد أفلامه عندما قتله واحد من أعوانه، ومازلنا نرددها على سبيل المزاح عندما يلقي أحدنا بشيء لا نصل إليه، ومن بين جمله أيضًا «تسمحيلي بالرقصة دي»، في فيلم «سيدة القصر»، فردت عليه فردوس محمد «ما ترقص يا أخويا حد حايشك»، فالماكر الشرير رد قائلًا: «طاب عن إذنك أتحزم وأجيلك».
«يا للهول» جملة يوسف وهبي الشهيرة التي تكررت معه في أفلامه.
عبد السلام النابلسي عبر بخفة دمه عن عدم رضاه بزواجه من زينات صدقي في فيلم شارع الحب بجملة «ناس ليها حظ وناس ليها ترتر».
«أه يا خرابي»، جملة محمود شكوكو الشهيرة.
«حماتك.. مدوباهم اتنين»، أشهر جملة لرائعة الكوميديا ماري منيب.
«دي بلد شهادات صحيح»، الكلمة التي رددها كل شباب مصر، بعد أن قالها عادل إمام في مسرحية «أنا وهو وهي»، وكذلك عبارة «ما هو المنطق، دا إنجليزي يا مرسي » التي قالها الزعيم والفنان سعيد صالح في مسرحية «مدرسة المشاغبين»، التي أصبحنا نستخدمها للسخرية من الأوضاع السياسية.
«الحاج عبدالموجود موجود»، «بلاها نادية خد سوسو»، أشهر جمل الفنان الراحل فؤاد المهندس التي سمعناها في مسرحيته الشهيرة «سك على بناتك».
تألقت الفنان شيرين في مسرحية «المتزوجون»، ومازال الجمهور يردد جملتها الشهيرة «صرصار يا مسعودي، قلة حبنا»، التي كانت تقولها للفنان سمير غانم.
ومن أشهر قفشات السينما المصرية تلك التي تخص فيلم «الكيف» للنجم محمود عبدالعزيز، ويحيى الفخراني، ومنها «ده أنا بادهبزه وادهرزه.. عشان يبرعش ويحنكش.. ويبقى آخر طعطعة، عيب يابو صلاح.. ده احنا كسيبة ومخلصين وبنطلع القرش من بذر العنب، بحبك يا ستاموني».
 







 
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق