الثلاثاء، 23 أبريل، 2013

لوحه فنان مصرى تحقق سعر قياسى




حققت لوحة لفنان من أصل مصرى أول سعر قياسي لعمل فنى لأحد الفنانين العرب الاحياء المعاصرين، ففى مزاد
سوثبي للفن المعاصر الذى عُقد بالدوحة الاثنين ، بيعت لوحة "أيقونات النيل" للفنان المصري شانت أفيديسيان Chant Avedissian بنحو 1.565 مليون دولار.
و ضم المزاد الذى عقُد في قرية قطارا الثقافية بالعاصمة القطرية ، اكثر من 40 عملا من الفن الإيراني والعربي الدولي المعاصر ، و حققت اعمال 9 فنانين أرقاما قياسية ، وبلغ مجموع المبيعات اكثر من 15 مليون دولار ، و هو مبلغ يزيد بنحو 5 ملايين دولار عما توقعت "سوثبى "لحدود المبيعات .
و من بين الأعمال الفنية التي حققت أعلى الأسعار ، عمل فنى للفنان دونالد جود Donald Judd الذى حقق 3,525 مليون دولار، وعمل للفنان ماوريتسيوكاتيلان Maurizio Cattelan الذى حقق فيه 1.265 مليون .
وقال روبن وودهد، رئيس مؤسسة سوثبي الدولية للمزادات ، " لقد كانت هذه أفضل نتيجة لنا في المنطقة ، وهذا إنجاز رائع ، فلم يعد مزاد الدوحة مزاد اقيلمى ، بل اصبح دولي حقا ".
وقد شارك مزايدون من 15 بلدا مختلفا سواء داخل صالة العرض أو عبر شبكة الإنترنت، ومن خلال 30 خطا للهاتف.
وأكد وودهد " ان هذا الحدث يمثل اهمية كبيرة بالنسبة لنا وبالنسبة للدوحة و دليل على تزايد أهمية قطر في عالم الفن الدولي".
يذكر أن شانت أفيديسيان ، فنان معاصر من أصل مصرى ، ولد عام 1951 في القاهرة ، درس في مدرسة الفنون والتصميم بمتحف مونتريال للفنون الجميلة ، وتأثر أسلوب أفيديسيان بأفكار المعماري المصري حسن فتحي الذي عمل معه لمدة عشر سنوات، ومن أشهر أعماله ايقونة "كوكب الشرق" ام كلثوم و له كثير من الاعمال التى يدمج فيها الأيقونوجرافية المصرية فى القرن العشرين مع الرموز الفرعونية و النماذج الإسلامية الهندسية و التجريدية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق