السبت، 27 أبريل 2013

اول مره يرفع الاذان فى السويد جهرا




أصبح مسجد فيتيا اليوم الجمعة أول مسجد في تاريخ السويد يرفع فيها الآذان للصلاة جهرا من فوق مئذنته.

واستمر رفع الأذان حوالي ثلاث دقائق من فوق مئذنة المسجد الذي يقع جنوبي العاصمة السويدية ستوكهولم.
وقال إسماعيل اوكور رئيس جمعية الثقافية الإسلامية التي تقدمت بأول طلب لرفع الأذان قبل نحو عام : "انه يوم مهم للغاية بالنسبة لنا" .
وقالت شرطة مقاطعة ستوكهولم التي منحت الإذن برفع الأذان في وقت سابق من هذا الشهر إنه سيسمح للمسجد برفع الآذان للصلاة مرة واحدة كل يوم جمعة لمدة تتراوح بين 3 إلى 5 دقائق في الفترة بين الظهر والساعة الواحدة.
ويصل عدد المصلين بالمسجد إلى نحو سبعة آلاف شخص معظمهم أتراك او من أصول تركية مثل اوكور.
وقد حضر الصلاة نحو الف شخص. ونقلت صحيفة داجنز نيهتر اليومية عن فرحانة اختر البنجلاديشية المولد قولها : " لقد سري احساس بالدفء في سائر أعضاء جسدي .
هذا دليل على أننا نعيش في بلد ديمقراطي".وكان مسجد فيتيا الذي اكتمل في عام 2007, هو أول مسجد في السويد يتقدم بطلب لرفع الأذان جهرا.وكانت السلطات المحلية عندما منحت رخصة البناء للمسجد قد أصدرت حظرا دوليا ضد استخدام المئذنة لرفع الاذان جهرا للصلاة بيد أن هذا الحظر تم إبطاله في العام الماضي.
وقالت أغلبية في لجنة تصاريح البناء المحلية إنه لو ان قضية رفعت ضد هذا الحظر في المحكمة لكان قد تم الحكم بنقضه.وبينما يوجد في السويد ما يقدر بنحو 200 مسجد, فإن بضعة مساجد فقط تلك التي يوجد بها مآذن .
وتوجد معظم المساجد في مبان مؤقتة , بما في ذلك الأقبية والمحلات التجارية السابقة وهي أصغر بكثير.
وقد تم مناقشة الطلب من قبل المجلس البلدي في مقاطعة بوتشيركا, حيث قال أغلبية أعضائه إنه يتعين على شرطة المقاطعة إعادة النظر في المسألة.وقال الحزب الديمقراطي السويدي المعادي للمهاجرين إنه يعارض قرار السماح بالجهر برفع الآذان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق