السبت، 20 أبريل 2013

نبذه عن الملحن الكبير حلمى بكر





ملحن مصري، اسمه بالكامل "حلمي عيد محمد بكر"، ولد يوم 6 ديسمبر عام 1937م في حي حدائق القبة بمدينة القاهرة، لأب عاشق
للفن ويجيد العزف على آلة الناي لذلك قام جده الأكبر عمدة إحدى القرى بطرده من القرية فحضر إلى القاهرة ومارس بعض الأعمال الحرة.
 تزوج "حلمي بكر" من 8 زوجات جاء في مقدمتهم الفنانة المعتزلة "سهير رمزي" و"عليا" التونسية يليهم "راندا" ابنه خاله الفنانة السورية "أصالة"، هو متزوج حالياً من السيدة "نارمن".
بدأ "حلمي بكر" حياته المهنية عقب تخرجه من المعهد العالي للموسيقى العربية كمدرس للموسيقى العربية بإحدى المدارس الحكومية، إلا أنه استقال منها بسبب الروتين
 ثم التحق بالقوات المسلحة لقضاء المدة العسكرية المحددة له. أثناء وجوده بالجيش حضرت الفنانة "وردة الجزائرية" لإحياء حفل غنائي للقوات المسلحة، وكان "حلمي" مشهوراً في كتيبته العسكرية بعشقه للموسيقى، وعندما استمعت "وردة" إلي بعض ألحانه أعجبت بها كثيراً وقررت تقديمه إلى الأستاذ "محمد حسن الشجاعى" مدير الإذاعة المصرية آنذاك.
 قام "حلمي بكر" بتلحين أغنية "كل عام وانتم بخير" التي أعطاها له "الشجاعي"، وسُجلت هذه الأغنية في الإذاعة بصوت المطرب "عبد اللطيف التلبانى" حيث حققت نجاحاً كبيراً، ثم قام بعد ذلك بتلحين أغنية "لا يا عيوني" للمطرب ماهر العطار، ومن وقتها لمع اسم حلمي بكر كملحن
وتوالت عليه العديد من الأعمال الفنية. بلغ الرصيد الفني لـ"حلمي بكر" حوالي 1500 لحن موسيقى مع كبار المطربين والمطربات في العالم العربي أمثال "ليلى مراد" و"وردة الجزائرية" و"نجاة الصغيرة" و"محمد الحلو" و"على الحجار" و"مدحت صالح"، كما قدم نحو 48 مسرحية غنائية أشهرها: "سيدتي الجميلة" و"حواديت" و"موسيقى في الحي الشرقي"، واكتشف العديد من المواهب الصوتية المصرية ولحن الكثير من الأغاني الناجحة.
 نال الملحن المصري "حلمي بكر" العديد من الجوائز والتكريمات حيث حصل علي جائزة أحسن ملحن عربي من رئيس وزراء مصر الأسبق "فؤاد محي الدين" عام 1975م، وجائزة الفارس من وزير الثقافة الأسبق "عبد الحميد رمضان". كما حصل علي جائزة التفوق من وزير الإعلام الأسبق "صفوت الشريف"، وجائزة دار الأوبرا من الوزير السابق "فاروق حسنى" عام 2000م، بالإضافة إلي جائزة أحسن ملحن عربي في مهرجان الأغنية الدولي عام 1998م، وجائزة عن اوبريت الحلم العربي من القوات المسلحة.

الفنانه الشابه دنيا ترقص 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق