الجمعة، 5 أبريل، 2013

نبذه عن شكوكو وفيلم قلبى دليلى


 
محمود شكوكو (1 مايو 1912 - 21 فبراير 1985)، ممثل ومطرب مونولوجات مصري.
مثل محمود شكوكو في الكثير من أفلام الأبيض والأسود وارتبط بإسماعيل ياسين،حيث اشترك معه كثنائي مونولوجست، وكون فرقة خاصة به، كان محمود شكوكو هو الفنان المصري الوحيد الذي صنع له دمى صغيرة على شكله بالجلباب البلدي والقبعة المميزة التي كان يرتديها، توفي سنة1985.
لا زالت الكثير من مونولوجاته باقية لدرجة أن شركة مصر للطيران تخصص إحدى قنوات الإذاعية على متن رحلاتها لمونولوجات محمود شكوكو.
مثل محمود شكوكو في بعض الأفلام الملونة في أواخر أيامه بأدوار ثانوية. وأبرز أفلامه هو دوره في فيلم عنتر ولبلب الذي لعب بطولته مع سراج منير. من أهم أفلامه عنتر ولبلب
 
منيرة‏,73‏ عاما‏] ابنة الفنان الراحل محمود شكوكو‏,‏ أحد رموز الفن المصري‏,‏ تداوم علي تقاضي معاش والدها علي مدي‏28‏ عاما‏,‏ فوجئت بانقطاعه‏,‏ بقرار من نقيب الممثلين أشرف عبدالغفور‏.
الذي علل هذا القرار بتطبيقه القانون منذ شهرين فقط, والذي ينص علي ألا يجوز الجمع بين معاشين باتحاد النقابات الفنية, حيث تتقاضي معاشا ثانيا من نقابة الموسيقيين مع الاستفادة بخدمات الرعاية الصحية, وأشارت منيرة شكوكو, إلي حصولها علي حكم يقضي بأحقيتها بصرف المعاش من الممثلين والموسيقيين, حيث كان والدها عضوا بالنقابتين ويداوم علي دفع نسبة من أجره لهما, وقد التزمت نقابة الموسيقيين بمنحها المعاش مؤكدة لا مانع من حصولها علي معاش من النقابتين, خاصة أن حصيلة المعيشيين مبلغ ضئيل, وأكدت: ليس لدي أي دخل آخر, والجميع يعلم أن والدي لم يترك لنا إلا سيرة فنية طيبة.
يتعرض للمشكلة نفسها, المونولوجست حمادة سلطان,71 عاما], الذي قال: لا أعرف لماذا هذا التعنت الشديد من نقيب الممثلين, وهل هذا هو التكريم الذي نستحقه علي مشوار فني طويل يصل إلي55 عاما بقطع آخر ما تبقي لدينا من دخل رغم أنني لدي حكم من الدستورية بالحصول علي المعاش من النقابتين, تقدمنا بشكاوي لديوان المظاليم, ونستغيث بوزير الثقافة بأن يتدخل سريعا لحل هذه المشكلة.
وأشار أشرف عبدالغفور إلي أن الإنسانية ليس لها دخل بالقانون, وهناك كثيرون التزموا بهذا القرار وقدموا بالفعل ما يؤكد أحقيتهم في الحصول علي المعاش, وبذالك نطبق القانون, بينما يخالفه الرأي الفنان حلمي المليجي عضو بنقابة الموسيقيين بان هذا القانون باطل وليس من حق نقيب الممثلين إيقاف المعاش, طالما أن العضو يقوم بسداد النسبة المحددة من الأجر الذي يحصل عليه.
 
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق