الخميس، 7 فبراير، 2013

سيدني وملبورن تتقدمان في قائمة اكثر المدن غلاء بالعالم




إرتفعت تكلفة حلم العيش في أستراليا بعد أن أصبحت سيدني وملبورن ضمن أكثر خمسة مدن غلاء في العالم متفوقة بذلك على كثير من المدن الأوروبية والأمريكية وذلك وفق مسح سنوي أعلنت نتائجه يوم الإثنين.
وأظهر مؤشر تكلفة المعيشة بالعالم -الصادر عن وحدة (ايكونومست انتلجنس) الإقتصادية- أن أسيا وأستراليا بهما 11 مدينة من بين أكثر 20 مدينة غلاء بالعالم بينما تقع ثماني مدن في أوروبا ومدينة واحدة في أمريكا الجنوبية ولم تدخل القائمة أي من مدن أمريكا الشمالية.
وتختلف هذه التركيبة عن قائمة أكثر عشرين مدينة غلاء في العالم قبل عشر سنوات والتي كانت تضم ست مدن من أسيا و10 مدن أوروبية وأربعة مدن بالولايات المتحدة ، وتحسب القائمة تكاليف المعيشة في 131 مدينة في 93 دولة وتعتمد عليها الشركات عند حساب تكاليف نقل الموظفين من مكان الى آخر في أنحاء العالم.
وفي مسح عام 2013 إستعادت طوكيو لقب أكثر مدن العالم غلاء ، وكانت تقلبات العملة دفعت زوريخ العام الماضي الى المركز الأول لكن القيود الحكومية على أسعار الصرف أعادت المدينة السويسرية الى المركز السابع في القائمة وقد جاءت مدينة اوساكا اليابانية في المركز الثاني بالقائمة.
وقال جون كوبيستك رئيس تحرير مؤشر تكلفة المعيشة بالعالم إن أحد أكثر التغيرات الملحوظة هو إرتفاع التكاليف في أستراليا إذ جاءت سيدني في المركز الثالث بالقائمة وملبورن بالمركز الخامس وحلت أوسلو في النرويج بينهما في المركز الرابع.
وقال كوبيستك لرويترز "قبل عشر سنوات لم تكن هناك مدن أسترالية ضمن أكثر خمسين مدينة غلاء ولم أشهد مثل هذا القفزة السريعة (بالقائمة) مع أي مدن أخرى."
واضاف "لكن النمو الإقتصادي عزز التضخم وقوة الدولار الإسترالي في مقابل عملات أخرى الى جانب الدولار الأمريكي قاد الى أرتفاع التكاليف ، وسيشعر الزائرون بالتأكيد بالإختلاف ومن يعيشون هناك سيلاحظون إرتفاع الأسعار."
ويعتمد المسح على حساب تكلفة أكثر من 160 سلعة تتراوح بين الأغذية والملابس وصولا الى الأعمال المنزلية والنقل والخدمات.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق