الأحد، 13 يناير 2013

إبداعات " منير كنعان " في معرض بمتحف الفن الحديث الثلاثاء



يفتتح د. صلاح المليجي، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، معرضاً لأعمال الفنان الراحل منير كنعان مساء الثلاثاء القادم 15 يناير2013 بقاعة أبعاد بمتحف الفن المصري الحديث بالآوبرا تحت رعاية د. محمد صابر عرب وزير الثقافة.
وذكر بيان صحفى للقطاع مساء الأحد أن المعرض سيضم ضمن معروضاته أعمالاً تُعرض لأول مرة من مقتنيات الأسرة بحضور سناء البيسي زوجة الفنان ونجله هشام.
ويُعد منير كنعان (1919 - 1999) أحد رواد الحركة الفنية المعاصرة بمصر، وارتبط اسمه بمجلة "آخر ساعة" حيث قضى نصف قرن من عمره مخرجاً فنياً ورساماً لأغلفتها ورسومها الداخلية ومطوراً للإخراج الفني لصفحاتها، مؤسساً مدرسته الخاصة في الإخراج الصحفي والتي تعتبر ثورة في تصميم أغلفة المجلات العربية مازجاً بين القيم التشكيلية بمذاهبها الفنية الحديثة وتصميم الغلاف الصحفي.
كان كنعان رساماً قديراً عالماً بأصول صنعته، وقد إجتاز الطريق من البعدية إلى المنظور، إلى التجسيم الوهمي، إلى النسب الفضائية، إلى النسيج المساحي لبنايات العناصر، مُستخدماً خامات التلوين حتى بلغ قدراً جاوز فيه الأكاديميين أنفسهم، مُنتجاً مئات اللوحات التي فجرت عجينته الأخاذة، الغنية بالتنوع والتضاد وبإعادة صياغة جماليات السطح.
ومتلت تجربته الهامة إجابة جديدة في الموجة التجريدية التعبيرية التي عشقها في الأربعينيات، وكان الحس الفني عنده حالة متصوفة، ويعود فضل كنعان الأول إلى عناده الذي لم يتوقف في تحرير الفن من حالة الماضي وفي بث الجسارة والإطاحة والطموح، وكسر الدوائر المُغلقة ونبذ الخوف، وبذلك فتح الباب على مصراعيه لتلك المواهب المؤهلة لدورها في حركة الفن المصري، حتى تأخذ أهبتها، وتبدأ مشقة الصراع بحثاً عن المستقبل.
وتؤرخ أعماله التجريدية التعبيرية بداية من ١٩٤٣ - ١٩44 وإنجاز أول لوحة تجريدية في ١٩٤٥ ليعرضها في بينالي ساوباولو بالبرازيل في ذلك الوقت، وخلال مشواره الفني طافت معارضه الفنية مصر والعالم، وفي عام ١٩٩٧ حصل الفنان كنعان على جائزة الدولة التقديرية، وهو صاحب الجائزة الذهبية في أول بينالي عربي، ويوجد له بمتحف الفن المصري الحديث العديد من الأعمال.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق