الخميس، 31 يناير، 2013

مختارات من أشهرالأوبرات العالمية الخميس القادم بالمسرح الصغير



في إطارسلسلة الحفلات الموسيقية والغنائية تقيم دارالأوبرا المصرية على المسرح الصغير فى الثامنة مساء الخميس حفلا لمغنى الأوبرا رضا الوكيل بمصاحبة عازفة البيانوالفرنسية باسكال روزيه
ويتضمن الحفل مختارات من أشهر الأوبرات الكلاسيكية العالمية التى شكلت تاريخ فن الأوبرا في العالم والتى كتبها كبار المؤلفين منها ماكبث,ارنانى, دون كارلو لفيردي, سلفاتور اونا لكارلوس جوميز, حلاق أشبيلية لروسيني, الجيوكندا لبوتشيللي وابنة بيرث الجميلة لبيزيه.
جدير بالذكر أن الباص باريتون رضا الوكيل حصل على الدكتوراه من كونسرفتوار القاهرة بعد إنهائه للمنحة الدراسية من الإيكول نورمال للموسيقى بباريس وحصل على دبلومة الكونسيرتيست وهى أعلى شهادة بالأيكول نورمال.
وحصد الوكيل العديد من الجوائز منها الجائزة الأولى الكبرى وجائزة الجمهور بمسابقة تولوز العالمية للغناء وجائزة الدولة التشجيعية عام 1994 للآداب والفنون, وقام بالأدوار الرئيسية في عدة عروض بالقاهرة منها دون جيوفاني, لابوهيم, توسكا مدام بترفلاي, كارمن, حلاق أشبيليه,إكسير الحب, الترافاتور, عايدة, الحفل التنكرى, ريجوليتو, لاترافيتا والإنتاج العالمى لأوبرا عايدة.
كما قام بعدة جولات فنية منذ عام 1987 في يوغسلافيا, بلغاريا, إنجلترا, ألمانيا, إيطاليا, بولندا وفرنسا, حيث قدم أوبرا الحفل التنكري على مسرح دار أوبرا باستيل حلاق أشبيلية بأوبرا كوميك باريس 1996, ريجوليتو بأوبرا تولوز 1997, شمشون ودليله بأوبرا مونبلية 1998.
ويشغل رضا الوكيل حاليا منصب رئيس البيت الفني للأوبرا منذ عام 2009.
أما عازفة البيانو باسكال روزيه درست في كونسوفتوار الموسيقى بولون بيلانكور بفرنسا وحصلت على العديد من الجوائز المحلية والعالمية من بينها جائزة كلود كاهن وجائزة المملكة للموسيقى
كما شاركت مع العديد من فرق موسيقى الحجرة بفرنسا, وتعمل حاليا مدربة غناء بدار الأوبرا المصرية منذ عام 1995

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق