الثلاثاء، 22 يناير 2013

نبذه عن عقيله راتب وفيلم احترس من الرجال يا ماما وشقه للايجار



عقيلة راتب (22 مارس 1916 - 22 فبراير 1999)، ممثلة مصرية.
ولدت في القاهرة. تخرجت من مدرسة التوفيق القبطية اشتهرت في بدايتها بصوتها الجميل والذي قدمته من خلال فرقتي علي الكسار وعزيز عيد الغنائيتين المسرحيتين في القاهرة.
كان أبوها رئيساً لقسم الترجمة بوزارة الخارجية بدأت حياتها الفنيه في الثلاثينيات عملت ممثلة في المسرح في فرقة على الكسار هي وزوجها المطرب حامد مرسى اختارت لنفسها اسم عقيله راتب بعد أن رفض الأب عملها في السينما حيث أن راتب هو أخيها عملت في أوبريت هدى، كبطولة وغنت فيه، واختارها زكى عكاشه لتكون بطلة فرقته المسرحية في العديد من الأعمال منها مطرب العواطف، حلمك ياشيخ علام، الزوجه آخر من تعلم، خلف البنات، جمعيه كل وأشكر، نالت العديد من الجوائز عن أفلام مثل، لا تطفئ الشمس ،فقدت البصر في أواخر حيتها بسبب المياه على عينها من أشهر أعمالها في التلفزيون عادات وتقاليد ،نجحت في أدوار السيدة التي تعيش في الأحياء الشعبيه أكثر من البنت الأرستقراطيه وفى البطولات لم تكن نجمة شباك تجذب المتفرج، لكن يمكن الوقوف عند أدوارها في زقاق المدق، حب ودموع، ودور الزوجة في القاهرة 30.قدمت مايزيد عن 60 فيلما في السينما المصرية[، منها بواب العمارة، "غدا يعود الحب"، "الفرسان الثلاثة" وكان آخر أفلامها الفاتنة والصعاليك العام 1976 من إخراج حسين عمارة. كما قدمت عددا من الأعمال المسرحية منها "مصير الحي يتلاقى" و"الزوجة آخر من يعلم" ومن أشهرها "هدى" و"ملكة الغابة"
توفيت عقيلة راتب في 22 فبراير العام 1999. ونالت في حياتها مجموعة من الأوسمة والجوائز من قبل الملك فاروق والرئيسين جمال عبد الناصر وأنور السادات.
 
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق