الخميس، 6 ديسمبر 2012

ختام مهرجان مراكش السينمائي السبت القادم



تختتم السبت فعاليات الدورة الثانية عشر من المهرجان الدولي للفيلم بمراكش والتي انطلقت يوم 30 نوفمبر تحت رعاية الملك محمد السادس.
وعرض المهرجان خلال فعاليات المهرجان 80 فيلما تمثل 21 دولة من مختلف العالم , حيث عرض في المسابقة الرسمية افلام "لمسة ضوء" تايوانى, فيلم "اختطاف" الدنماركى, والفيلم المشترك "الهجوم" وهو إنتاج مشترك بين فرنسا ولبنان وقطر ومصر وبلجيكا, والفيلم الكندى "شاحنة", والفيلم الفرنسى "مثل الأسد".
كما عرض أيضا فيلم محتوم" من كوريا الجنوبية, والفيلم التشيكى "براعم الزهور", والفيلم الهندى "هوية", والفيلم الأرجنتينى "رحلة صيد", وفيلم "يا خيل الله" وهو إنتاج مشترك بين المغرب وفرنسا وبلجيكا, وفيلم "جمع الفطر" من استونيا, والفيلم الألمانى "يا ولد", والفيلم الإيرانى "طابور", والفيلم المغربى "زيرو".
أما الأفلام التى عرضت خارج المسابقة الفيلم الإيطالى الفرنسى "بهلوانات التوازن", والفيلم الإنجليزى "جينجر وروزا", والفيلم الأمريكى "العلاج بالسعادة", والفيلم الفرنسى "الرجل الذى يضحك", والفيلم الهندى "حتى آخر أنفاسى", والفيلم الفرنسى "اليد فى اليد", وفيلم "نور" وهو إنتاج مشترك بين فرنسا وباكستان وتركيا,وفيلم "موسم وحيد القرن" وهو إنتاج مشترك بين بين العراق وكردستان وتركيا,والفيلم المغربى "الطريق إلى كابول", والفيلم الإنجليزى "أغنية لماريون", والفيلم الصينى "زهور الحرب", والفيلم الفلبينى "رحمك".
كما عرض في قسم "نبضة قلب" أفلام "البايرة", و"فيها الملح والسكر" و"ملاك" المغربى من المغرب, وفيلم "أطفال كينشاسا" وهو مشترك بين بلجيكا وفرنسا .
وتتواصل أعمال الدورة الثانية عشر من المهرجان الدولي للفيلم بمراكش بمجموعة متنوعة من الأفلام من جميع إنحاء العالم, بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الأنشطة الفنية المختلفة.
وعرض خلال الفعاليات في قسم "نبضة قلب" الفيلم "ملاك", أول فيلم روائي طويل للمخرج عبد السلام الكلاعي وتدور قصة الفيلم حول أم حامل تصر على الحفاظ على طفلها والأب يرفض الطفل, وحظى مخرج الفيلم الذي كان حاضرا على خشبة المسرح في قصر المؤتمرات مع ممثليه شيماء بن عشا ومحمد مجد, بحفاوة كبيرة وتصفيق من قبل الجمهور بعد نهاية العرض.
وقدم المخرج الأمريكي دارين أرونوفسكي "ماستر كلاس" أمام جمهور كبير من طلبة السينما في المغرب والضيوف الأجانب, وقدم خلال الدرس تجارب شخصية للطلبة وتحدث فرصة عن مسيرته الفنية, عن اختياراته و افلامه المستقبلية.
وقدمت الفنانة الهندية زويا أختار فيلمها الجديد " الحياة لا تأتي مرتين" والتي تدور قصة حول رحلة قام به رجل وامراه مخطوبان حديثا يقرران الذهاب مع اثنين من أصدقائهما الى جزيرة , بعد نهاية العرض الذي دام ساعتين, حظى الفيلم بقبول كبير من قبل الجمهور الذي عبر عن إعجابه به إلى أقصى درجة, وتعتبر السينما الهندية عشق لا يقاوم لدى الجمهور المغربي.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق