الأحد، 30 ديسمبر 2012

نبذه عمرو دياب وبعض روائعه

 

عمرو دياب (عمرو عبد الباسط عبد العزيز دياب؛ 11 أكتوبر 1961) هو مغني مصري. حققت ألبوماته مبيعات هائلة وترجمت كثير من أغانيه إلى عدد من اللغات أهمها الإنجليزية والروسية والكرواتية والبلغارية والتركية والألبانية والهندية . تميز عمرو دياب بإدخاله آلات جديده في موسيقاه. حصل على جوائز عديدة خلال مشواره الفني، منها ورلد ميوزك أورد 3 مرات عن أعلى مبيعات في الشرق الأوسط أعوام 1998، و2002، و2007 ومن الجدير ذكره أن العمر الفني للفنان عمرو دياب يزيد عن 30  عاما منذ ظهور أول ألبوم له عام 1983م ولغاية ألبوم بناديك تعالى 2011م
== البداية ==ومن المعروف انه مطرب رائع
ولد عمرو دياب في محافظة ومدينة بورسعيد وعائلته من منيا القمح سنهوت محافظة الشرقية ووالدته من مدينة بور سعيد المصرية. كان عبد الباسط دياب (والده)، يعمل لدى شركة قناة السويس كرئيس للإنشاءات البحرية وبناء السفن، وكان ذا صوت جميل مما جعله يشجع ابنه على الغناء. اصطحب معه عمرو عندما بلغ السادسة من عمره إلى مهرجان 23 يوليو 1967 في بورسعيد، وزار هناك محطة الإذاعة المحلية، فكان أول ظهور إذاعي له حيث غنى النشيد الوطني المصري (بلادي بلادي). أعجب بصوته محافظ بورسعيد مما جعله يهديه قيثارة.
تزوج عمرو دياب من شيرين رضا وأنجب منها طفلة هي نور. ثم انفصلا وتزوج بأخرى سعودية هي زينه محمد عاشور وأنجب منها توأم وهم عبد الله وكنزى وآخر بناته جنى التي رزق بها في النصف الثاني من عام 2001.
 
أول لقاء لـ"عمرو دياب" مع العالمية كان من خلال دورة الألعاب الإفريقية عام1992، حيث اختير ليغني في حفل افتتاح الدورة.. كلنا نذكر أغنيته الشهيرة "أفريقيا" وهو يعدو في استاد القاهرة بقميصه الأبيض المزدان بالدوائر السوداء، وهو يشدو بالعربية والإنجليزية والفرنسية.. هذا الحفل تناقلته القنوات العربية، وتمت الإشارة إليه على شاشة قناة CNN العالمية.
وكانت القفزة الكبرى نحو العالمية مع ألبوم "نور العين" عام 1996، الذي حقق أعلى المبيعات في سوق الكاسيت في الشرق الأوسط، ودوى نجاحه عالميا أيضا مع النسخة الإنجليزية من "نور العين" التي حملت اسم "حبيبي" التي أثارت ضجة في عديد من دول العالم مثل الهند وفرنسا وإيران وباكستان والأرجنتين وأفغانستان وشيلي وجنوب أفريقيا، وصارت أشهر أغاني الرقص في صالات الديسكو في أوروبا!
وكان من الطبيعي بعد النجاح الساحق للألبوم على المستوى العربي والعالمي، أن تنهال الجوائز على "عمرو دياب"، فنال ثلاث جوائز دفعة واحدة في المهرجان العربي السنوي، وجاء التتويج العالمي في حفل الميوزك أوورد في مايو 1998 في موناكو، في حضور العديد من نجوم العالم مثل "سيلين ديون" و"ستيفن ستيجال" و Backstreet Boys
من هنا بدأ "دياب" تعاونه مع المطربين العالميين، فغنى مع المطرب الفرنسي الجزائري الأصل "الشاب خالد" أغنية "قلبي"، وغنى مع المطربة اليونانية "Angela Dimitriou" أغنية "أنا بحبك أكتر".
نال "عمرو دياب" جائزة الميوزك أوورد World Music Award اربع مرات عام 1998 عن "نور العين". * وعام 2002 عن ألبوم "أكتر واحد".
وعام 2007 عن ألبوم "الليلادى". * وعام 2009 عن ألبوم وياه ".
إلى جانب قيام عمرو بتقديم دعايات بيبسي بجانب أكبر نجوم العالم من امثال "بريتني" و"بيونسي" و"جينفر لوبيز" و"ديفيد بيكهام".
 




 
 


 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق