الخميس، 27 ديسمبر 2012

مجله تايم :أردوغان يهاجم "حريم السلطان" خوفا من تكريسه تصورات مغلوطة




رأت مجلة "تايم" الأمريكية أن السبب وراء الهجوم الذي يقوده رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان على المسلسل التركي "حريم السلطان" يعود إلى القلق الذى يشعر به الزعيم التركي من أن يتسبب هذا المسلسل في تفسيرات وتصورات "مغلوطة" عن تاريخ الإمبراطورية العثمانية , تتنافي مع قيم الدين الإسلامي .
وقالت المجلة - في تحليل إخباري أوردته على موقعها على شبكة الإنترنت الخميس إن تعرض المسلسل لحياة السطان العثماني (سليمان القانوني) على أنها كانت مليئة بالصخب وإظهاره وكأنه "زير نساء" و"مفرط في شرب الخمر" هو بمثابة خروج عن الملة بالنسبة لأردوجان .
واستدلت المجلة على طرحها هذا بالإشارة إلى ما جاء على لسان رئيس الوزراء التركي خلال خطابه الشهر الماضي حين قال :" هذا ليس سليمان الذي نعرفه نحن وإنني أدين كل من عمل على إنتاج هذا المسلسل سواء كان المخرج أو القنوات التي سمحت ببثه كما أننا سبق بالفعل أن وجهنا إنذارا إلى السلطات المعنية وننتظر رد القضاء حول هذا الشأن".
ورأت المجلة الأمريكية من جانبها أن أردوغان يتحمل بعضا من أسباب انتشار موجة إنتاج برامج وأفلام ومسلسلات تتناول حياة السلاطين العثمانيين على شاكلة مسلسل "حريم السلطان" بسبب سياساته الرامية إلى إحياء الحنين إلى عهد الإمبراطورية العثمانية وتمكين بلاده في الخارج ومن ثم حشد أصوات مؤيدة له في الداخل .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق