الخميس، 11 أكتوبر 2012

كيف يقضى الفنانيين العيد




ينتظرالكثيرمن الفنانين عيد الأضحى المبارك لارتباطه بطقوس وعادات اعتادوا عليها نظرا لخصوصية هذا العيد وما يتضمنه من تقاليد اجتماعية.
ويرتبط العيد مع الفنانين بذكريات مختلفة,منها فرحة الأطفال بالاحتفال بالعيد وذبح وتوزيع الأضاحي والعيدية والملابس الجديدة وسط الأسرة ودفء العائلة الذي يفتقده الفنانون بسبب انشغالهم طوال العام بأعمالهم الفنية.
وتتنوع طقوس الفنانين في قضاء أجازة عيد الأضحى الذي شكل فرصة للابتعاد عن ضغوط العمل والاستمتاع بعطلة عائلية خاصة وتقول الفنانة هالة فاخرإنها تستعد لقضاء أجازة العيد مع أسرتها في منزلها خاصة العيد في مصرله طعم خاص ومختلف عن أي بلد في العالم لأن به جومن الألفة والمحبة لا توجد في أي مكان آخر.
وقالت إن العيد وسط الأسرة واللمة له مذاق خاص حيث نقوم بإعداد الطعام المرتبط بأكلات مميزة في الفطور بعد عملية ذبح الأضحية ونرتدي الملابس الجديدة وتوزيع العيديات على الأطفال والكبارأيضا.
بينما يقول المخرج مجدي الهواري إنه ينتظرعيد الأضحى كل عام لأخذ أجازة طويلة من العمل والالتقاء بعائلته التي يمنعه انشغاله بالعمل عن زيارتهم أغلب فترات السنة.
ويفضل الهواري ذبح الأضحية في ثاني أيام العيد وليس في اليوم الأول كما يفعل الجميع وقال إنه يتفرغ في اليوم الأول للصلاة وزيارة الأهل والأصدقاء وعدم إضاعته في عملية الذبح التي تستغرق اليوم تقريبا بسبب انشغال الجزارين بذبح الأضحيات.
ونصح المصريين بعدم الإفراط في أكل اللحوم الدسمة والوجبات الثقيلة في العيد حتى لا يزيد وزنهم ويتعرضون للأمراض.
وتقول الفنانة حنان ترك إنها تمضي العيد مع أبنائها الثلاث وتقوم بتجهيز الأطعمة اللذيذة خاصة أنها تعشق الأكلات الإيطالية والصينية,خصوصا إذا كانت حارة, وتحب أن تتناول المحاشي, خاصة ورق العنب.
أما الفنانة دلال عبدالعزيز فيمثل عيد الأضحى لها أهمية كبيرة لأنه يعود بها دائما إلى ذكريات قديمة عزيزة عليها لاتزال عالقة بذهنها وفكرها رغم مرور العديد من السنوات ورغم اختلاف الأيام والزمن ومن هذه الذكريات "الأضحية" والفرحة التي تغمرهم وهم يحيطون بالخروف ويداعبونه قبل أن يأتي الجزار الذي يقوم بمهمته في ذبحه ويلتفون حوله لرؤية ما يفعله.
وتفضل الفنانة دلال عبدالعزيز البقاء في المنزل وسط أسرتها الصغيرة والتي تتكون من ابنتيها دنيا وإيمي وزوجها الفنان سمير غانم, وتجهيز أطيب الطعام حيث تكون السفرة خلال العيد عامرة بالطواجن,الخضروات خاصة طاجن البامية بالفراخ, والملوخية.
ويصربعض الفنانين على المشاركة في ذبح الأضحية والتقاط الصورلما فيها من متعة وضحك ومن هؤلاء الفنان محمد هنيدي الذي يقول إنه أصبح جزارا محترفا ولديه خبرة عالية في هذا المجال لحرصه على تتبع هذه العملية كل عام.
وينشغل هنيدي في العيد بزيارة واستقبال الأهل والأصدقاء كما يحرص على صلاة العيد في الصباح وبعدها يعود لمنزله ليشارك أسرته فرحة الالتفاف حول الأضحية حيث يساعد في عملية الذبح والسلخ.
أما النجمة سمية الخشاب فهى تعود لمسقط رأسها في الإسكندرية على ساحل البحر المتوسط لتجلس وسط أسرتها كما تعشق السيرعلى البحرفهى لاتشعر بالعيد إلا وهى أمام الشط.
كما تحرص سمية على ارتداء الملابس الجديدة في العيد, وتعتبر أن ارتباط العيد بشراء الملابس الجديدة ارتباط وثيق فهى منذ طفولتها تحرص على ارتداء كل شيء جديد من أحذية وملابس وإكسسوارات.
من جانبه قال الفنان ماجد المصري إنه يبدأ يوم العيد بأداء الصلاة صباحا ثم زيارة أقاربه وتوزيع "العيدية" على الأطفال ثم يا كل لحم الضاني في العيد.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق