الأحد، 28 أكتوبر 2012

استقرار وثبات وتخفيض بعض الفنانيين لاجورهم لتدهور الانتاج





وصف عدد كبير من الفنانين وصناع السينما والدراما كل ما أثير بشأن رفع أجور الممثلين بأنه لا يزيد عن كونه استنتاجات وتخمينات غير منطقية خاصة في ظل تدهور الحالة الإنتاجية وخفض أسعار شراء الأعمال الدرامية, مشيرين إلي أن نشر وإعلان أرقام محددة مغال فيها لأجور الفنانين يعد أمرا غير
دقيق.
وأشار بعض الخبراء والمبدعين أن بعض القنوات الفضائية اضطرت إلي العودة إلي ميزانية عامي 2003 و2004, وبادر بعض النجوم والفنانين بتخفيض الأجور التي يتقاضونها,غير أن مجموعة أخرى منهم رفضت تخفيض أجورهم, بداعي أنه إذا كان المنتج يخسر أمواله فما الذي يجبره على الإنتاج.
الفنان الكبير يحيي الفخراني أكد استقرار ثبات أجور الفنانين,وخاصة الأجور المحددة من قبل شركات الإنتاج الكبرى التي تتولى تنفيذ تلك الأعمال, مشيرا إلي أنه ليس منطقيا أن ترفع تلك الشركات الأجور في الوقت الذي تعاني فيه من الأزمات المالية.
وأوضح الفخراني,أن شركات الانتاج الضعيفة هي التي لاتستطيع الاستعانة بفنانين كبار لارتفاع أجورهم,ورأت الفنانة انتصار استحالة رفع شركات الإنتاج أجور الفنانين في الوقت الذي تعاني فيه هذه الصناعة,مشيرة إلي أن معظم الأجورالتي أعلنت في بعض الصحف والمواقع الأليكترونية غير دقيقة
وأكدت أنها بادرت بخفض أجرها بنسبة 40 % عقب بدء ثورة 25 يناير, لدفع عجلة الإنتاج وتضامنا مع ضرورة تجاوز الأزمات الراهنة, مشيرة إلي اتجاه شريحة كبيرة من الفنانين لتخفيض أجورهم.
كما تعد الفنانة نهال عنبر من أبرز النجوم الذين بادروا بتخفيض أجورهم, بعد اندلاع الثورة من أجل دفع عجلة الإنتاج وعودة الرواج للسوق السينمائي والدراما التليفزيونية مرة أخري,بل وطالبت نهال زملائها في الوسط الفني بتخفيض أجورهم خاصة بعد تعثر إنتاج عدد كبير من الأعمال,وتنازلت عن أكثر من نصف أجرها في المسلسلات الأخيرة التي شاركت فيها.
من جانبه, أكد المخرج محمد علي أن الأجور التي يتقاضاها الفنانون غيرثابتة ولا تخضع لقواعد محددة, مشيرا إلي وجود معايير معينة تحكم الأمر, لافتا إلي أن الأزمة التي تعانيها الصناعة أزمة تسويق وليس أزمة إنتاج.
ويؤكد الفنان مجدي كامل أنه حصل علي أقل من نصف أجره في الأعمال التي قدمها في رمضان الماضي ومن بينها مسلسل"ابن ليل" لكي يخرج العمل للنور.
وأضاف أن الإنتاج يعتمد علي التسويق وعلي العرض والطلب,وأنه لا يمكن لأي فنان خلال الفترة الحالية التي تعاني فيها مصر من ضعف في الاقتصاد أن يطالب بزيادة أجره
وطالب مجدي كامل الفنانين بأن يقدموا تنازلات خلال الفترة المقبلة لكي تنتعش صناعة السينما مرة أخري وتزدهر ولكي نرى أعمالا أفضل مهنيا .
ويرى حسن حامد رئيس مدينة الإنتاج الإعلامي, أن استمرار ارتفاع أجور النجوم خلال الفترة الأخيرة خصوصا في ظل الإنتاج الكبير الذي شهدته الدراما في رمضان الماضي ينذر بحدوث كارثة في مجال الدراما ,ومن الممكن أن تنهار صناعة الدراما كما أنهارت صناعة السينما خلال الفترة الأخيرة ,ولفت حامد إلي أن مغالاة النجوم في أجورهم لايوجد لها أي مبرر خصوصا في ظل الأزمة الأقتصادية التي تعيشها مصر حاليا .
وطالب القائمين علي الإنتاج الفني بعمل سوق درامي جديد مواز للسوق الرمضاني لكي نخرج من حالة الزخم الغير طبيعية التي شاهدناها في رمضان الماضي ,ويرى حامد أن الأجور في الفترة المقبلة ستشهد نوع من الإنخفاض أو الاستقرار بسبب ضعف التسويق وإحجام القنوات الفضائية عن دفع مبالغ هائلة في أي عمل .
وتقول الناقدة خيرية البشلاوي إن الفنانين يقومون برفع أجورهم فقط في حالة أن يكون الإنتاج قليلا لكننا شاهدنا في رمضان الماضي ما يقرب من 50 مسلسلا تم عرضها علي معظم القنوات الفضائية ,وهذا يعني أن الكم الإنتاجي كبير للغاية
لذلك فأنا أعتقد أن الكثير من نجوم الشباك قاموا بتخفيض أجورهم بعد الثورة,والدليل علي ذلك أن فيلم مثل "ساعة ونص" الذي يتم عرضه حاليا بالسينما يضم أكثر من 26 ممثلا ومن المستحيل أن يكون كل هذا العدد قد حصل علي أجور عالية لأن السبكي منتج متميز
أكدت أن النجوم مثل السلعة فالتاجر يقوم بعمل تخفيضات علي السلعة التي يقدمها لكي يزداد الطلب عليها ,والفنان ينبغي أن يقوم بتخفيض أجره وأن يتنازل عن الغرور الذي يعيش فيه لكي يزداد عليه الطلب ويقبل عليه المنتجون.
وأكد المنتج صفوت غطاس أن أجور الفنانين لم ترتفع ولم تنخفض بعد الثورة,ولكنه شدد علي أن الأجور في المرحلة المقبلة ستنخفض بشكل ملحوظ بسبب عدم وجود أموال كافية لدي المنتجين وعزوف عدد كبير من القنوات الفضائية عن دفع المبالغ الطائلة التي كان يتم دفعها من قبل مقابل التعاقد علي أي عمل سواء كان سينمائيا أو دراميا ,مما يؤدي إلي فشل عمليات التسويق لأي عمل فني .
وأشار إلي أن أجور الفنانين لم تنخفض أو ترتفع بعد الثورة لأن كل الأعمال التي تم تقديمها خلال الفترة الماضية تم التعاقد عليها قبل الثورة ,أما في الوقت الحالي فالسينما المصرية في أسوأ وقت لها وتعيش في حالة إنحدار لم تشهده من قبل و أصبح الجمهور يخاف من فكرة الذهاب للسينما.
ويشير المنتج إسماعيل كتكت إلي أن مسألة الأجر يجب أن تتوقف علي العرض والطلب, فهي مسألة اقتصادية بحتة, وعموما فإن سوق الإنتاج تعرض في الفترة الأخيرة إلي عدة ضربات أدت إلي ضعف العملية الشرائية, وتوقف الإنتاج في بعض الدول العربية, وخاصة تلك التي شهدت ثورات الربيع العربي.
وأوضح أن الممثل من العناصر الأساسية في الإنتاج ,وطالما تعرضت العملية الإنتاجية لإنتكاسة فلابد أن تتأثر أجور الفنانين, وبالفعل تنازل بعضهم عن الأجور العالية,التي كانوا يحصلون عليها, بينما رفض البعض الآخر المساس بأجره,وقال: "الجميع لابد أن يتعاونوا حتى نمر من هذه الأزمة الطارئة, وتخفيض الأجر لايعني أبدا التقليل من قيمة الفنان"

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق