الاثنين، 29 أكتوبر 2012

نبذه عن بعض الفنانيين وفيلم المذنبون للكبار فقط



سعيد عبد الغني

 (12 أكتوبر 1938 -)، ممثل مصري ولد في بلدة نوسا البحر في مركز أجا بمحافظة الدقهلية. حصل على ليسانس الحقوق عام 1958 وعمل في الصحافة في جريدة الأهرام والتي أوصلته إلى عالم الفن. حيث بدأ في المسرح ثم في عام 1973 مثل
للتلفزيون عددا من السهرات والمسلسلات. عمل في السينما أيضا. ومن أشهر أفلامه إحنا بتوع الأتوبيس حيث حصل على شهادة تقدير على دوره فيه. يعمل ابنه أحمد سعيد عبد الغني في التمثيل أيضا. حصل على جائزة أفضل ممثل دور ثاني عن فيلم أيام الغضب كما حصل على وسام الدولة من الطبقة الاولى للفنون 1996







توفيق الذقن

حصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1950. بدأ حياته الفنيه منذ ان كان طالبا في المعهد من خلال ادوار صغيره إلى أن اشترك في فيلم " ظهور الإسلام" عام 1951. التحق بعد تخرجه بالمسرح الحر لمده سبع سنوات ثم التحق بالمسرح القومى وظل عضوا به حتى إحالته إلى التقاعد. اشتهر بأدوار الشر وإن لم يخل أدائه من خفه ظل، وكان ناجحاً في أدوار اللص والبلطجي والسكير والعربيد إلى درجة أن بسطاء الناس كانوا يصدقونه فيما يفعله ويكرهونه بسبب تلك الأدوار.
توفيت والدته التي قدمت من صعيد مصر، المنيا- للعلاج بعد أن إعتقدت أنه بالفعل شرير ولص وسكير كما نعته أحد الناس المهووسين بشخصيات الأفلام أثناء سيرهم بسيارته في الطريق العام بشارع عماد الدين ولم يسمح الظرف بأن يشرح له أن هذا مجرد تمثيل فقد كانت تجلس بجواره وماتت قهراً بعد أن اعتقدت أن ابنها الوحيد بهذه المواصفات. عندما سكن لأول مرة في العباسية ذهب ليشتري لحماً من دكان جزار يقع تحت بيته، فطارده الجزار بالساطور لأنه لا يسمح للصوص بدخول محله وظل لعدة أشهر ينظر إليه شذراً عند دخوله وخروجه من البيت.





نبيل بدر

ولد فى 17-1-1937 فى كفر مصيلحة فى المنوفية
عمل بوزارة الثقافة عام 1970 ثم عمل فى هيئة السينما من اشهر اعماله مسلسل رأفت الهجان
توفى فى 25-12-1988 له أكثر من 50 فيلم





وحيد سيف

(ولد في 20 مارس 1939 في منطقة سيدى بشر بالإسكندرية)، اسمه الحقيقى مصطفى سيد أحمد سيف، ممثل كوميدي مصري، انضم وهو شاب إلى الفرقة التمثيلية في الإسكندرية ثم حصل على ليسانس الآداب قسم تاريخ.
أثناء دراسته في الجامعة شارك في عده مسرحيات أهمها "شكسبير"، "حسن ومرقص وكوهين"، ومع مسرح الريحانى قدم مسرحية إنهم يدخلون الجنة.
تألق في العمل المسرحى والتليفزيونى حيث له عده مسرحيات أهمها "دول عصابه يا بابا مع الكوميديان محمد نجم و مسرحية "قشطة وعسل"، " ومسرحية شارع محمد علي" مع فريد شوقي وعدة مسلسلات ناجحة والتي نذكر له منها "المال والبنون"، "سامحوني ما كانش قصدي"، "رحلة السيد أبو العلا البشري" مع محمود مرسي وغيرها الكثير. كانت غالبا ماتتميز أدواره بخفة الظل الواضحة حتى أصبح وحيد سيف اليوم أحد أشهر نجوم الكوميديا في مصر.
يستعد حاليا لتقديم عرض مسرحية غنائيه استعراضيه على مسرح البالون بالعجوزة من إنتاج البيت الفنى للفنون الشعبية تأليف حمدي نوار وإخراج عادل عبده ويشاركه البطولة سعيد طرابيك / ميسرة نرمين الفقي / شريف مدور
أما في المجال السينمائى فقد شارك في عدة أفلام أهمها على سبيل المثال لا الحصر "السكرية"، "عاشق الروح" وغيرها.
تزوج وحيد سيف على مدار حياته ثلاث مرات أنجب خلالها ابنه الممثل أشرف سيف والممثل ناصر سيف




أسامة عباس
(22 سبتمبر 1939 -)، ممثل مصري. حصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة عام 1961 ، ولم يمارس التمثيل إطلاقاً قبل عام 1969 استطاع أن يمزج بين الأدوار الكوميدية ، والتراجيدية ، وأن يتسع لنفسه مساحة واسعة بين الشخصيات على الشاشة.





احمد نبيل الهلالى

ولد أحمد نبيل الهلالي، المعروف بـ"قديس اليسار المصري" في أغسطس عام 1922 وحصل على شهادة في القانون عام 1949 وعمل في المحاماة. وهو نجل آخر رئيس للوزراء في العهد الملكي، أحمد نجيب الهلالي.
وعُرف أحمد نبيل الهلالي بالدفاع عن حقوق الفلاحين والعمال والحريات، وأبرزها قضايا المعتقلين الإسلاميين في الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي. وانضم منذ 1948 إلى الحركة الشيوعية المصرية، وكان أحد أركان الحركة الديموقراطية للتحرر الوطني(حدتو) .
اعتقل مرتين خلال عهد الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، الأولى عام 1959 واستمر سجنه خمس سنوات، ثم عام 1965 أربع سنوات.
أسس حزب الشعب الاشتراكي عام 1987، بعد خلافات مع الحزب الشيوعي على مواضيع الإسلاميين والتحالف مع النظام المصري.
له مؤلفات منها:
"حرية الفكر والعقيدة، تلك هي القضية".
"اليسار الشيوعي المفترى عليه ولعبة خلط الأوراق".
توفي في 18 يونيو 2006 عن 84 سنة.



ليلى فهمى
ولدت في مدينة المنصورة بالدقهلية. تخرجت وحصلت على شهادة بكالوريوس في الفنون المسرحية. هذا أهلها للعمل بالمسرح ليمتد نشاطها إلى السينما والتلفزيون . واتخذت من اسم ليلى فهمي كاسم فني لها
"هاللو شلبي"، "الحكمة الثالثة"، "اللص الشريف"، "النحلة والدبور" و"الشنطة في طنطا"
وحوالى26 فيلم



حياه قنديل

حصلت على شهادة دبلوم في عام 1968[بحاجة لمصدر]، بدأت في برامج الأطفال بالتليفزيون، تزوجت من الممثل فكري أباظة واعتزلت التمثيل في عام 1982. أول أعمالها السينمائية كان فيلم «الرغبة والضياع» الذي إخراجه أحمد ضياء لها 21 فيلم.







https://m.youtube.com/watch?v=BAq0b8KaxsU

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق