الجمعة، 26 أكتوبر 2012

شاهد طقوس الفنانيين فى العيد


 


لكل فنان طقوس في عيد الأضحى المبارك الذي يستريح فيه من مهنته كفنان، ليقضي أيام العيد وسط الأسرة ودفء العائلة الذي يفتقده الفنانون بسبب انشغالهم طوال العام بأعمالهم الفنية.

وتتنوع طقوس الفنانين في قضاء أجازة عيد الأضحى الذي شكل فرصة للابتعاد عن ضغوط العمل والاستمتاع بعطلة عائلية خاصة.
الفنان محمود ياسين يكشف لـ  أنه يقوم بتحضير الذبائح قبل العيد بأسبوع ثم يقوم بالاتصال بالأهل والأصدقاء ليلة العيد لتقديم التهاني ثم ينام مبكرا حتي يستيقظ لصلاة العيد ويصاحب الأسرة كاملة، وبعد الانتهاء من الصلاة يقوم بالإشراف على الذبائح ثم يقوم بتوزيع لحمها على الناس، فهناك بعض الأفراد اعتادوا الحصول على نصيبهم من الأضحية.


ياسين يقول   “أقوم بعد ذلك بقضاء فترة قصيرة من النوم على أن أستيقظ لصلاة الظهر ثم أتناول الغداء مع الأسرة كاملة على المائدة التي تشمل أطباق (الفتة) ثم أقوم بتقديم التهاني والقيام بزيارات بعض المقربين من الأسرة ثم أتوجه في اليوم التالي إلى بور سعيد لأقضي اليوم كاملا مع أهلي هناك الذين اعتادوا علي استقبالي في هذا اليوم خاصة أنني أحرص على دعوة الأصدقاء من أيام الطفولة لقضاء الوقت معهم، وهنا أستعيد ذكرياتي القديمة التي أسعد بها جدا”.
أما الفنانة شهيرة فتحرص على أداء صلاة العيد في مسجد الحصري بمدينة السادس من أكتوبر ثم تشارك الأسرة في باقي الطقوس السابقة .

من ناحيته كشف الفنان يحي الفخراني  أنه يحرص على شيئين هما صلاة العيد مع ابنه شادي ثم الإشراف على عملية ذبح الأضحية في وجود الأسرة وخاصة الدكتورة لميس جابر التي تقوم بالتحضير قبل العيد بيومين على الأقل وتقوم بدعوة بعض الناس التي تحصل علي نصيبها من اللحوم، ويقول: “لابد من وجود البعض منهم أثناء ذبح الأضحية ثم تحرص الأسرة على تناول الفطور معا”

.
أما الفنانة يسرا والتي حرصت على أداء فريضة الحج هذا العام، فإنها في العادة تقوم بتقديم التهاني للأهل والأصدقاء قبل العيد بثلاثة أيام علي الأقل من خلال الاتصالات والرسائل علي المحمول ثم تقوم بالاتصال بالجزار الذي تتعامل معه منذ فترة وتؤكد عليه الحضور مبكرا.
يسرا تقول إن لحظة الذبح هي من أسعد اللحظات عندها، إضافة إلى توزيع لحم الأضحية على المحتاجين لأنها ترى السعادة في عيونهم وبعد تفرغها من توزيع اللحوم تخلد إلى النوم قليلا لتقوم بزيارة بعض الأهل والأصدقاء لتشاركهم فرحة العيد كما أنها تحرص على تناول وجبة الغذاء مع الوالدة والأسرة.



أما الفنانة هند عاكف فتقوم بقضاء العيد مع أصدقائها التي تقابلهم بمجرد أن تنتهي من ذبح الأضحية وتتناول الفطور، وتقدم هند التهاني للأهل والأقارب. أيضا الفنانة حنان شوقي فتقوم بالإشراف على الذبائح بنفسها بعد صلاة العيد ثم تقوم بتوزيعها بعد تقسيمها في عبوات مختلفة حسب عدد الأسرة المحتاجة وهناك بعض الأسر لابد أن تعطيها بعض المال مع نصيبها من اللحوم كما تحرص علي دعوة بعض أصدقائها للجلوس.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق