السبت، 27 أكتوبر 2012

ورشة تعليمية حول "صناعة الفيلم السينمائى" بمركز بدرخان



أعلن مركز "بدرخان" للثقافة والفنون عن فتح باب الاشتراك بورشة صناعة الفيلم التي تبدأ الاثنين وتستمر لمدة 6 أشهر بواقع يومين أسبوعيا.

والورشة تهدف إلى تزويد الدارسين بالخبرات والمعلومات الخاصة بالثقافة السينمائية من خلال دراسة مبادىء فن الإخراج والسيناريووالمونتاج والتصويرويشرف عليها الفنان الكبير علي بدرخان.


ويقدم المركز برنامجا مكثفا وسريعا، يتيح للدارسين والمتدربين الفرصة لتطوير مهاراتهم ومواهبهم فى المجالات الفنية السينمائية، على يد أساتذة أكاديميين ومتخصصين من ذوى الخبرة العملية فى مجال السينما والفيديو، ومن خلال التدريب على أحدث الأساليب والتقنيات. 

يتمتع أعضاء نقابتى المهن التمثيلية والسينمائية وطلبة أكاديمية الفنون، وكذا أقارب الدارسين من الدرجة الأولى، بخصم قدره 10% من رسوم الاشتراك فى الدورات المختلفة.

بعض الدورات المتخصصة قد تتأجل فى حالة عدم اكتمال العدد

تجرى الدراسة فى المركز على ثلاث مستويات، بواقع ثلاثة أشهر لكل مستوى دراسى، وذلك بمقر مكتبة بدرخان: 7 شارع ستوديو الأهرام- متفرع من طريق الأهرام- الجيزة.



المستوى الدراسى الأول
أساسيات صناعة الأفلام

الاشتراطات: مفتوح لكل الراغبين فى دراسة السينما من الأعمار المختلفة، بشرط حصولهم على شهادة الثانوية العامة كحد أدنى.
موعد التقديم: مفتوح حتى 20 أكتوبر 2009
مدة الدراسة: 3 شهور
عدد ساعات الدراسة: 48 ساعة محاضرات وتدريبات، بواقع 4 ساعات فى الأسبوع (يوم واحد أسبوعيا)، إضافة إلى 36 ساعة مشاهدة وتحليل أفلام، بواقع 3 ساعات فى الأسبوع (يوم واحد أسبوعيا).
المصروفات: 2000 جنيها
المنهج الدراسى: 
يتعلم الدارس أساسيات الحرف السينمائية (الإخراج، والمونتاج، والتمثيل، والتصوير، وكتابة السيناريو) كما تقام خلال فترة الدراسة سمينار لتحليل الأفلام، وحلقات مناقشة حول الديكور والاكسسوار- الإنتاج والتوزيع- الصوت والموسيقى.

السيناريو: 1- مفهوم السيناريو
2- تحول النص الأدبى إلى سيناريو سينمائى.
3- مصادر الأفكار- القصة السينمائية- المعالجة الدرامية.
4- أساسيات الكتابة السينمائية.
5-أساليب السرد السينمائى
6-مبادئ الدراما: البناء الدرامى- الصراع والشخصيات والحبكة- بناء الشخصية الدرامية - التطور الدرامى للحدث.

الإخراج: 1- نبذة تاريخية عن المحاولات الأولى لتسجيل الحركة وحتى دخول الصوت إلى السينما.
2- مراحل إنتاج الفيلم.
3- فريق العمل ومهام كل حرفة سينمائية وعلاقة كل منها بالأخرى.
4- عناصر الإخراج السينمائى (أحجام- زوايا- عدسات- حركة كاميرا- ديكور- إضاءة- ممثلين- أصوات..)
5- القواعد الأساسية للإخراج (إتجاه النظر- إتجاه الحركة- الحفاظ على الأوضاع- الحفاظ على الإيقاع والأداء).
6- الخط الوهمى وقاعدة مبدأ المثلث وخط الاهتمام.
7- الممثل والكاميرا (أوضاع الممثل أمام الكاميرا- حركة الممثل أمام كاميرا ثابتة أو متحركة)ز
8- أنواع اللقطات (فعل- رد فعل- تأسيسية- صراع- لقطة اعتراضية- لقطة دخيلة...)
9- مفهوم الديكوباج ورسم المسقط الرأسى لموقع التصوير وتحديد الزوايا وحركة الممثلين عليه.

التصوير: 1- مقدمة عن الضوء والتصوير (الإضاءة الصناعية والإضاءة الطبيعية)
2- التصوير الفوتوغرافى
3- التصوير السينمائى والفيديو
4- المعدات والأجهزة المستخدمة فى التصوير (الكاميرا- العدسات- الفلاتر- الترايبود- الشاريوه- الكرين- الاستيدى كام...)
5- المعدات والأجهزة المستخدمة فى الإضاءة- اللمبات بمقاساتها ونوعياتها المختلفة.
6- أنواع الإضاءة الأساسية (المصدر- الخلفية والملء)
7- عناصر التكوين الأساسية- التكوين فى الكادر السينمائى.
8- الفرق بين كاميرا الفيديو وكاميرا السينما.
9- خام السينما (أنواعه- مقاساته)- الفرق بينه وبين خام الفيديو.
10- خصائص الضوء ووحدات قياس الضوء وأجهزته- التعريض.
11- الإضاءة فى المشاهد الخارجية الليلية والنهارية.
12-التصوير السريع والبطىء.

المونتاج: 1- مقدمة تاريخية عن المونتاج ونظرياته وتطوره- ماهية المونتاج للعمل السينمائى
2- أساسيات المونتاج (قواعد القطع السلس).
3-مراحل المونتاج (الاختيار- الجدولة- الترتيب الأولى- الدوبلاج- التوقيت- المونتاج النهائى- الإيقاع- الميكساج).
4- الأصوات المستخدمة فى الأفلام (حوار- موسيقى- مؤثرات- صمت).
5-الزمان والمكان الفيلمى والتحرك فيهما.
6-تدريبات على تركيب الأصوات (الموسيقى- المؤثرات) على مشهد صامت
7-تدريبات على مشهد متكلم وتنفيذ التزامن بين الصورة والحوار.

التمثيل:1-نبذة عن تاريخ التمثيل.
2-مجالات عمل الممثل (مسرح- سينما- فيديو- إذاعة).
3- أسس الإخراج المسرحى.
4- أسس الأداء التمثيلى.
5- تدريبات على الأداء الحركى- أوضاع الممثل- المنطقة والمستوى والتكوين: الكتلة والخط والشكل.

المستوى الدراسى الثانى
دراسة متخصصة فى إحدى الحرف السينمائية

يقوم الدارس بالتسجيل فى واحدة من الدورات التدريبية المتخصصة (السيناريو- الإخراج والمونتاج- التصوير- التمثيل)
أ- السيناريو:

الاشتراطات: مفتوح لكل من اجتاز اختبارات المستوى الأول وبنسبة حضور لا تقل عن 75%، أو للمستجدين من كل الأعمار بعد إجراء اختبار قدرات ومقابلة شخصية للتأكد من صلاحيتهم للانضمام إلى هذا المستوى.
موعد التقديم: مفتوح من منتصف يناير 2010
مدة الدراسة: 3 شهور
عدد ساعات الدراسة: 48 ساعة، بواقع 4 ساعات فى الأسبوع (يوم واحد أسبوعيا)، إضافة إلى 36 ساعة مشاهدة وتحليل أفلام، بواقع 3 ساعات فى الأسبوع (يوم واحد أسبوعيا).
المصروفات: 2000 جنيها
المنهج الدراسى:
1- البناء الدرامى للسيناريو.
2-أساليب السرد السينمائى
3-الحيل الدرامية للتأثير على المشاهد
4- بناء الشخصيات
5- الحوار السينمائى
6-الجو النفسى للمشهد السينمائى
7- الكتابة الكوميدية
8-كتابة سيناريو فيلم روائى قصير (10 دقائق).
9-طرح أفكار وموضوعات لمشروع التخرج للمستوى الثالث والأخير.

ب- الإخراج والمونتاج:

الاشتراطات: مفتوح فقط لكل من اجتاز اختبارات المستوى الأول، وبنسبة حضور لا تقل عن 75%
موعد التقديم: مفتوح من منتصف يناير 2010
مدة الدراسة: 3 شهور
عدد ساعات الدراسة: 48 ساعة، بواقع 4 ساعات فى الأسبوع (يوم واحد أسبوعيا)، إضافة إلى 36 ساعة مشاهدة وتحليل أفلام، بواقع 3 ساعات فى الأسبوع (يوم واحد أسبوعيا).
المصروفات: 2000 جنيها
المنهج الدراسى:
الإخراج:
1-التوظيف الدرامى للعدسات وأحجام اللقطات والزوايا والمستويات.
2- الدلالة الدرامية لحركات الكاميرا المختلفة.
3-التأثر الدرامى للتكوين فى الكادر السينمائى (نقطة الانتباه- السيادة- التوتر- التماثل...)
4-علاقة المخرج بمهندس الديكور ومدير التصوير وكيفية التعاون معهما، والإشراف على كل فروع الفيلم.
5-السيناريو الأدبى وتحويله إلى سيناريو إخراجى.
6- الديكوباج التعبيرى التحليلى، وديكوباج اللقطة المشهدية (الميزانسين).
7-التخطيط الإخراجى لمشهد (تحديد العناصر المهمة وإبرازها).
8- التخطيط الإخراجى للقطة. 
9-توجيه الممثل فى البروفات وأثناء التصوير الداخلى والخارجى.
10- الفيلم التسجيلى والفرق بينه وبين الروائى- كتابة سيناريو الفيلم التسجيلى (البحث- جمع المعلومات- تخيل الحقيقة- التحقيق والمعاينة الميدانية- خطة التنفيذ- التصوير (اصطياد لحظات الصدق)- التعليق- المونتاج.
11-تطبيقات وتدريبات.
المونتاج:
1-- المونتاج الروائى والمونتاج الفكرى والمونتاج التعبيرى.
2- التوقيت والسيطرة على الصورة.
3-الرتم والعلاقة بين الصوت والصورة.
4- الإيقاع فى الفيلم.
5- التعرف على أجهزة المونتاج الرقمى الحديثة.
6- مونتاج الفيلم التسجيلى واستخدامات التعليق والحوار والموسيقى.
7-موسيقى الفيلم (سمينار حول الأساسيات الحرفية فى تكوين موسيقى الفيلم).
8-القطع فى الموسيقى.
9-الميكساج وتصميم شريط الصوت.
10-طبع شريط الصوت على النسخة النهائية للفيلم.
11- تحليل موسيقى. 
12-تطبيقات وتدريبات.

ج- التصوير

الاشتراطات: مفتوح فقط لكل من اجتاز اختبارات المستوى الأول، وبنسبة حضور لا تقل عن 75%
موعد التقديم: مفتوح من منتصف يناير 2010
مدة الدراسة: 3 شهور
عدد ساعات الدراسة: 48 ساعة، بواقع 4 ساعات فى الأسبوع (يوم واحد أسبوعيا) إضافة إلى 36 ساعة مشاهدة وتحليل أفلام، بواقع 3 ساعات فى الأسبوع (يوم واحد أسبوعيا).
المصروفات: 2000 جنيها
المنهج الدراسى:
1-المرشحات واستخداماتها.
2-اللون ودرجة حرارة اللون.
3- الظل والضوء ونسبة التباين- تطبيقات.
4-- طبيعة الإضاءة العالية والمنخفضة- تطبيقات.
5- إضاءة بورتريه- تطبيقات.
6- التوظيف الدرامى للإضاءة.
7- المؤثرات الخاصة والخدع التصويرية.
8- أساسيات المعمل السينمائى.
9- حفظ الأفلام.
10- تدريبات على الإضاءة الصناعية والطبيعية لفيلم روائى قصير (10 دقائق).

د- التمثيل:

الاشتراطات: مفتوح لكل من اجتاز اختبارات المستوى الأول وبنسبة حضور لا تقل عن 75%، أو للمستجدين من كل الأعمار بعد إجراء اختبار قدرات ومقابلة شخصية للتأكد من صلاحيتهم للانضمام إلى هذا المستوى.
موعد التقديم: مفتوح من منتصف يناير 2010
مدة الدراسة: 3 شهور
عدد ساعات الدراسة: 48 ساعة، بواقع 4 ساعات فى الأسبوع (يوم واحد أسبوعيا)، إضافة إلى 36 ساعة مشاهدة وتحليل أفلام، بواقع 3 ساعات فى الأسبوع (يوم واحد أسبوعيا).
المصروفات: 2000 جنيها
المنهج الدراسى:
1-مراحل الأداء التمثيلى (الاسترخاء والتركيز- الذاكرة الانفعالية).
2- تدريبات على الأداء الحركى.
3- تدريبات على الأداء الصوتى والإلقاء.
4- التمثل أمام الكاميرا ومع الإضاءة.
5- التمثيل الصامت (المايم والبانتومايم).
6- إبداع الشخصية وجوانبها الاساسية (تاريخ وماضى الشخصية- تحليل الشخصيات- سيكلوجية الشخصية)
7- التواصل بين الممثلين.
8- الارتجال.
9-تدريبات تمثيل فى فيلم روائى قصير.

المستوى الثالث
مشروعات تخرج

الاشتراطات: مفتوح فقط لكل من اجتاز اختبارات المستوى الثانى، وبنسبة حضور لا تقل عن 75%.
موعد التقديم: مفتوح من أول مايو 2010
مدة الدراسة: 3 شهور
عدد ساعات الدراسة: 24 ساعة، بواقع ساعتين فى الأسبوع (يوم واحد أسبوعيا)، إضافة إلى 36 ساعة مشاهدة وتحليل أفلام بواقع 3 ساعات فى الأسبوع (يوم واحد أسبوعيا).
المصروفات: 1400 جنيها.
فى هذا المستوى سيتم إرشاد الدارسين لكيفية استئجار الأجهزة والمعدات اللازمة لتنفيذ مشروعاتهم بأسعار مناسبة.
سوف يتم تنظيم عروض خاصة لمشروعات أفلام التخرج، تحضرها لجنة تحكيم من الأساتذة الذين قاموا بالتدريس والتدريب خلال الدورات الثلاث، بالإضافة إلى فنانين وأساتذة ونقاد من الخارج.
سوف يحصل الناجحون على شهادة من مركز بدرخان بإتمام دراسة الدورات بنجاح، كما سوف يرشح الدارسون المتميزون للتدريب العملى فى الأعمال السينمائية وأعمال الفيديو التى يجرى إنتاجها

المنهج الدراسى:
جلسات نقاش وورش عمل مفتوحة مع الأساتذة المدربين والمشرفين على تنفيذ مشروعات تخرج، تقسيم الطلاب إلى مجموعات تعمل كل مجموعة منها على تنفيذ فيلم روائى قصير من البداية للنهاية، مع محاضرات إضافية فى المجالات التالية:
السيناريو: الجو النفسى للمشهد- تسويق السيناريو، كتابة فيلم روائى طويل.
الإخراج: أساليب تغطية أنواع المشاهد المختلفة- اختيار الممثلين- الاستعانة بالتأثيرات الدرامية للتعبير عن الإحساس والجو العام- الإيقاع وعناصر تحقيقه فى الفيلم، تحضير وتنفيذ مشروع التخرج: فيلم روائى قصير.
المونتاج: تدريبات صوت وصورة- مؤثرات حية- مؤثرات الجو العام- مؤثرات متزامنة- تركيب الموسيقى- تركيب التعليق- تنفيذ مشروع التخرج: فيلم روائى قصير.
التصوير: البناء الضوئى للفيلم- الجملة الضوئية- المذاهب الفنية للإضاءة فى السينما (التعبيرية – التأثيرية- الخيالية)- تصوير مشروع التخرج: فيلم روائى قصير. 
التمثيل: الماكياج - الملابس والإكسسوار- حرفيات تقديم المقابلات والبرامج- التمثيل فى مشروع التخرج: فيلم روائى قصير.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق