الأربعاء، 3 أكتوبر 2012

منه شلبى :بعد الهجوم الشديد على فيلمها بعد الموقعه لم اكن مشاركه بالثوره ولن أغازل الإخوان




تختفي دائما لتعود بشخصية جديدة تثير الجدل‏,‏ ورغم أنها لم تشارك في ثورة‏25‏ يناير إلا انها اختارت ان تعوض ذلك بتقديم فيلم مع المخرج يسري نصر الله
‏...‏ الفنانة منة شلبي تحدثنا عن كواليس بعد الموقعة

وردها علي الهجوم عليها بعد عرض الفيلم‏.‏
‏*‏ ما تعليقك علي الهجوم الشديد الذي تعرض له فيلم بعد الموقعة؟
‏**‏ الطبيعي أن يحدث خلاف في الرأي‏,‏ وأنا شخصيا لم أكن مشاركة في الثورة بالوجود في الميدان‏,‏ وكنت مثل الاخرين اتابع ما يحدث علي اليوتيوب لأن التليفزيون المصري وقت الثورة كان ينقل الأتوبيس النهري‏..‏ واعتقد أن المشاعر طبيعي ان تختلف فمن توفي له صديق كان يقف بجواره‏,‏ أو أصيب‏,‏ أو تعرض للموت أو الاصابة تتخبط مشاعره‏,‏ والمخرج يسري نصر الله اختار ان يقدم طرحا مختلفا‏,‏ ووجهة نظر يراها‏.‏
‏*‏ اتهم البعض الفيلم بأنه يتعاطف مع أهالي نزلة السمان ويقول انهم أبرياء وتم خداعهم‏,‏ ووصل النقد إلي الاتهام بأنكم ضد الثورة فما تعليقك؟
‏**‏ أنا جلدي تخن وأصبحت اتعامل مع النقد غير الفني و الشتيمة ببلادة‏,‏ وأنا شخصيا وظيفتي ممثلة ويجب أن أحاسب علي أدائي وليس أي شيء اخر‏,‏ وحدودي تنتهي عند تلك الوظيفة‏,‏ ولقد قبلت أن أعمل مع مخرج له رؤية ولغة سينمائية مختلفة مثل يسري نصر الله رغم انه لم يقدم لي سيناريو مكتوبا إيمانا مني وثقة بموهبته‏,‏ واعتقد أنني قدمت دوري من القلب‏,‏ والمسئول عن الفيلم هو المخرج‏,‏ وعن نفسي لست مستفزة‏,‏ وأحترم نفسي‏,‏ وأقدر جمهوري‏,‏ ولم أهاجم الثورة ولم أقل شيئا ضدها‏,‏ وأملك من الصراحة والوضوح ما يجعلني أقول ما أريد‏,‏ ولو كنت فلولا كنت سأقول ذلك‏,‏ بالاضافة إلي انني ليس لي أي موقف سياسي‏.‏
‏*‏ وهل يعاب علي الفنان أن يكون له موقف سياسي؟
‏**‏ طبعا لا أنا لا أقصد ذلك‏,‏ لكن الممثل بني آدم وارد أن يصيب‏,‏ أو يخطيء وأنا شخصيا لا أفهم في السياسة‏,‏ ولا أحب ان أردد كلاما سمعته مثل الببغاء‏,‏ ولكن يعاب علي الممثل ألا يكون عنده شعور بالبشر التي عملته‏,‏ وأحيانا الناس بتخلط بين شخصية الممثل الحقيقية‏,‏ ودوره علي الشاشة لذلك قررت ألا أقدم شخصية تشبه الأخري أبدا‏,‏ وألا أقدم شخصية تشبهني في الحقيقة‏,‏ وأرفض الشخصيات المثالية لأنه لا توجد ملائكة علي الأرض‏.‏
‏*‏ نعود لشخصية ريم في الفيلم هل من المنطقي ان تعجب ناشطة سياسية بخيال ممن شاركوا في موقعة الجمل؟
‏**‏ سؤال منطقي‏,‏ وجميعنا استنكرنا الفكرة وتناقشنا مع يسري نصر الله‏,‏ وأقنعنا أن الحياة دائما توجد فيها أشياء غير منطقية‏,‏ وشخصية ريم مختلفة فهي وتعاني من مشاكل خاصة بها كأنثي‏,‏ بالاضافة لانفصالها‏,‏ ومشاعرها المتوترة‏,‏ وعشقها للمغامرة‏,‏ وفضولها لأن تكتشف عالما جديدا عليها‏,‏ فما المانع أن تشعر بلحظة جنون غير منطقية‏!.‏
‏*‏ هل قابلت نماذج قريبة من ريم؟
‏**‏ لا‏..‏ لكنني رأيت ناشطات وشاهدت العديد من برامج التوك شو والشخصية كانت تزداد مع الوقت كل يوم‏.‏
‏*‏ تم تصوير جزء كبير من الفيلم في نزلة السمان مع شخصيات حقيقية فحدثينا عن التجربة؟
‏**‏ التجربة كانت خاصة جدا‏,‏ وجديدة علي فلأول مرة أعمل بدون سيناريو مكتوب‏,‏ وأتعايش مع الحدث‏,‏ وطلب منا يسري أن نتفرغ عاما كاملا للفيلم‏,‏ وتم التصوير علي مدار‏7‏ شهور‏,‏ كنا نتعايش فيها مع أهالي نزلة السمان‏,‏ وفي مرات قليلة تعرضنا للمضايقات‏,‏ لكنهم تفهموا ما نريد ان نقدمه وساعدونا كثيرا‏.‏
‏*‏ هل تعاطفت مع أهالي النزلة كما حدث للشخصية في الفيلم؟
‏**‏ لا أقول إنهم مظلومون‏,‏ ولكنهم أيضا ليسوا مجرمين‏,‏ سمعت منهم الكثير أثناء التصوير ومنطقهم أحيانا يستفزك فهم كانوا يعلمون أنهم مأجورون‏,‏ ونزلوا إلي ميدان التحرير لتأييد
الرئيس السابق‏,‏ ولكن بتفكير لقمة العيش لأن كل ما يشغلهم في الحياة هو السعي وراء الرزق الذي يأتي يوما بيوم‏,‏ ولايعرفون شيئا عن السياسة ولاتشغلهم‏.‏
‏*‏ هل تتوقعين أن يحقق الفيلم إيرادات كبيرة خاصة أن هناك أفلاما جادة‏,‏ وأخري لها علاقة بالثورة لم تحقق إيرادات؟
‏**‏ لا أحد يستطيع الآن أن يعرف ماذا يريد الجمهور‏,‏ لم أشاهد مسلسلات رمضان هذا العام‏,‏ لكني سمعت من أصدقائي أن مسلسل الزوجة الرابعة حقق نسبا عالية جدا في المشاهدة‏,‏ ولا أقصد ان المسلسل سييء لأنني لم أشاهده‏,‏ لكن أحيانا يبحث الجمهور عن الترفيه والتسلية هروبا من متاعب الحياة‏,‏ وأحيانا يرغب ان يشاهد مشاكله علي الشاشة‏,‏ لكنه في النهاية يقدر من يحترم عقله ولا يضحك عليه‏.‏
‏*‏ لكن أفلامك الأخيرة لم تحقق إيرادات كبيرة؟
‏**‏ سقف البنات في إيرادات السينما ضعيف ومحدود‏,‏ لأن الكتاب لا يخدمون عليهن بسيناريوهات تشيل موهبتهن‏,‏ وفيلم إذاعة حب حقق خمسة ملايين جنيه رغم الظروف الاقتصادية والإجتماعية‏,‏ كذلك فيلم بيبو وبشير حقق‏9‏ ملايين وهو رقم جيد جدا‏,‏ وانا لم اقف أبدا عند فيلم قدمته‏,‏ ولا تشغلني البطولة المطلقة‏,‏ ففي الوقت الذي أشارك فيه في بطولة فيلم‏,‏ أذهب لعمل دور صغير في فيلم ميكروفون أهم ما يشغلني كممثلة هو الدور‏,‏ فانا لست نجمة وكلمة نجمة تقال لارضاء الفنانات‏,‏ لكني ممثلة وأمامي الكثير لاقدمه‏.‏
ـ تتحدثين عن عدم وجود سيناريوهات تتحمل موهبتك رغم أنك قدمت أكثر من فيلم بطولة نسائية فهل هذه السيناريوهات قليلة أم أنه أصبح من الصعب أن تكرري نفس التجربة؟
‏**‏ بالعكس أحب ان أكرر مثل هذه التجارب‏,‏ لكن لاتوجد سيناريوهات مكتوبة لبنت كبطولة أو لمجموعة من البنات‏,‏ وفيلما بنات وسط البلد و أحلي الأوقات جميع الأدوار فيها كانت رائعة وجديدة‏,‏ وإذا خشيت من الوقوف أمام ممثلة قوية فهذا معناه أنني ضعيفة‏,‏ أو أعاني من مشكلة كبيرة‏.‏
‏*‏ تعرضت للهجوم مؤخرا بسبب وشم الله الذي رسمتيه علي يدك وانطلقت شائعات بأنك فعلت ذلك مغازلة للإخوان؟
‏**‏ قالت ضاحكة لا اهتم فمن يحبني لا يصدق الشائعات ولا أعلم مصدر هذا الكلام قمت بعمل وشم وهذا شيء خاص جدا‏,‏ وقمت به لأنني معتقدة أنه سيحميني وهذا شيء يخصني لوحدي‏,‏ ولا أنفي أنني شخصية عامة لكن هناك دائما مساحة للحرية الشخصية‏,‏ لذلك لا أظهر في الإعلام إلا إذا كان عندي عمل سأتحدث عنه‏,‏ وفكرة مغازلتي للاخوان بـ تاتو مضحكة فأنا لا أعرف أي شخص من الإخوان وكل ما يشغلني أن يكونوا أفضل مما أظن‏.‏

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق