الخميس، 11 أكتوبر 2012

الدورة ال35 لمهرجان القاهرة السينمائى استثنائية



وصف الفنان عزت أبوعوف رئيس مهرجان القاهرة السينمائى الدولى فاعليات الدورة ال35 للمهرجان بأنها استثنائية وخاصة جدا باعتبارها أول دورة يتم تنظيمها بعد ثورة 25 يناير.
وقال رئيس مهرجان القاهرة السينمائى الدولى - فى تصريحات له خلال المؤتمر الصحفى الذى تم عقده بقاعة المؤتمرات بالمجلس الأعلى للثقافة - إنه سيتم لأول مرة تشكيل لجنة تتولى وفق معايير محددة وبإجماع الآراء تحديد من يستحق التكريم فى فاعليات هذه الدورة ..مشيرا إلى أنه لم يتم حتى اليوم الاستقرار على ضيوف المهرجان الأجانب.
وأشار إلى أن إدارة المهرجان - الذى يقام هذا العام خلال الفترة من 27 نوفمبر المقبل وحتى 6 ديسمبر القادم - قررت عرض فيلم الرسالة للمخرج السورى الراحل مصطفى العقاد وذلك حرصا من الإدارة على تقديم أفلام عبرت عن معانى وقيم التسامح فى الأديان.
يذكر أنه تقرر العام الماضي إلغاء دورة مهرجان القاهرة السينمائي بسبب الظروف التي كانت تمر بها البلاد عقب ثورة 25 يناير.

ومن جانبها..قالت السيدة سهير عبدالقادر نائب رئيس مهرجان القاهرة السينمائى الدولى إنه سيتم إهداء الدورة ال35 للمهرجان إلى ثورة 25 يناير وكل المبدعين والكتاب والمخرجين الذين افتقدتهم السينما المصرية.
ونوهت بأنه سيتم تنظيم دورتين تحت إشراف وزارة الخارجية تديرها السفيرة منى عمر مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية وشئون الاتحاد الأفريقى الدورة الأولى حول الأفلام الأفريقية والثانية حول الأفلام التركية.
وقالت عبدالقادر إن عدد الدول المشاركة فى فاعليات الدورة يبلغ نحو 46 دولة وبلغ عدد الأفلام التى تلقتها إدارة المهرجان نحو 450 فيلما استقرت لجنة المشاهدة على اختيار 160 فيلما منها.
وأشارت إلى أن منافسات الدورة 35 للمهرجان تدور فاعليتها من خلال 3 مسابقات الأولى المسابقة الدولية , والثانية مسابقة حقوق الإنسان والثالثة مسابقة الأفلام العربية.
ولفتت نائب رئيس المهرجان إلى أنه تم الانتهاء من نحو 90% من الاستعدادات النهائية قبل انطلاق فاعليات المهرجان .. معربة عن سعادتها بتعاون العديد من شباب المبدعين ومساهماتهم فى تقديم إبدعاتهم للمشاركة فى إنجاح فاعليات المهرجان.
وفيما يتعلق بسوق الفيلم ..قالت نائب رئيس المهرجان إن إدارة مهرجان القاهرة السينمائى الدولى قررت الاشتراك مع غرفة صناعة السينما المصرية في تنظيم سوق الفيلم السينمائى فى فاعليات الدورة هذا العام لأول مرة مجانا (دون مقابل) للمشتركين المصريين , والعرب والأجانب إسهاما فى تشجيع المبدعين لتقديم كل إبداعاتهم.
وأوضحت أنه سيتم عقد مؤتمر آخر خلال أيام لإعلان التفاصيل الأخيرة قبل بدء فاعليات الدورة ال35 لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى.
وقالت سهير عبدالقادر نائب رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي إن دعم الدورة ال35 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي يتمثل في العديد من الإسهامات والخدمات والمقدمة من قبل الرعاة..معربة عن أملها في أن تكلل الجهود المبذولة في إنجاح فاعيات المهرجان .. ومشيرة في الوقت ذاته إلى عدم وجود أي خلافات من أي طرف مع إدارة المهرجان.
ومن جهتها ..أعربت المنتجة والمخرجة مريان خورى رئيس المكتب الفني لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن سعادتها فى الانضمام إلى إدارة المهرجان هذا العام..واصفة فاعليات هذه الدورة بأنها استثنائية.
وقالت إنه سيتم تنظيم جميع فاعليات الدورة في مكان واحد وهو دار الأوبرا المصرية .. مشيرة إلى أنه تقرر تخصيص 9 قاعات للعرض السينمائي وتسهيل كافة الترتيبات الخاصة بالعروض كي تكون متاحة للجميع لمشاهدة جميع الأفلام.
وفيما يتعلق بمسابقات المهرجان الثلاث..أشارت إلى أنه تم اختيار ماركو مولر رئيسا للجنة التحكيم الدولية في حين تم اختيار الفنان محمود عبدالعزيز رئيسا للجنة تحكيم مسابقة الأفلام العربية في حين تتولى غادة شهبندر رئاسة لجنة تحكيم مسابقة أفلام حقوق الإنسان.
ومن ناحية أخرى .. أكدت الناقدة الفنية والكاتبة الصحفية خيرية البشلاوى أنه لم يتدخل أحد في شئون إدارة المهرجان فيما يتعلق بتحديد أو اختيار الأفلام التى سيتم عرضها , مشددة على أن جميع المبدعين لن يسمحوا باضطهاد الفن والفنانين قائلة "إن زمن الإخوان لم نشعر به حتى اليوم".
وأضافت أن المصريين كسروا حاجز الخوف وأن الفن وحرية الإبداع ليس عليها رقيب .. موضحة أن الدورة الأخيرة من مهرجان الإسكندرية الذي انتهي منذ أيام تم اختيار جميع الأفلام المشاركة فيه دون تدخل واتسمت مناقشاته بحرية إبداء الرأى والتعبير .. ولافتة إلى أن جميع المشاركين لم يواجهوا أي نوع من القمع.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق