الأربعاء، 21 نوفمبر 2012

نبذه عن عبد المنعم مدبولى وعفاف راضى وفيلم مولد يا دنيا



عبدالمنعم مدبولي (28 ديسمبر 1921 - 9 يوليو 2006)، ممثل مصري، مارس التمثيل أكثر من 50 عاما وشكل مدرسة كوميدية مستقلة في الضحك الراقي، وأسس العديد من الفرق المسرحية مثل المسرح الحر عام 1952 والكوميدي 1963 والفنانين المتحدين 1966 والمدبوليزم 1975.
بدأ حياته الفنية في البرنامج الإذاعي الشهير ساعة لقلبك وبعدها انضم لمسرح التليفزيون وأسس مع رواد جيله فؤاد المهندس وأمين الهنيدي وغيرهما مدرسة كوميدية استمد تراثها من الجيل السابق الريحاني والكسار.
وُلد عبدالمنعم مدبولى بحي باب الشعرية في 28 ديسمبر 1920، حيث ظهرت موهبته التمثيلية منذ المرحلة الابتدائية عندما تم ترشيحه ليقود الفرقة المسرحية بالمدرسة، ومارس التمثيل لأكثر من 50 عاماً، حتى وفاته يوم الأحد 9 يوليو 2006 متأثرا بمرض القلب عن عمر يناهز ‏85‏ عاماً‏.
التحق مدبولى بالمعهد العالي لفن التمثيل العربي ليتخرج فيه عام 1949 في ثاني دفعاته، وعقب تخرجه انضم إلى فرقة جورج أبيض ثم فرقة فاطمة رشدي وشارك بالتمثيل في برامج الأطفال بالاذاعة ضمن حلقات برنامج بابا شارو، ثم استمر حتى بلغ رصيده نحو 60 فيلماً، و120 مسرحية، و30 مسلسلا.
تميز عبد المنعم مدبولى بكاريزما خاصة اكسبته حب الملايين في مصر والعالم العربي وشكل مع الراحل فؤاد المهندس ثنائي تمثيلى عجز عن تكراره الممثلون الحاليون
شارك مدبولى في أول عمل مسرحي له من خلال دور أعرابي مع فرقة المسرح المصري الحديث التي شكلها زكي طليمات، ثم قام بتأسيس فرقة تحمل اسم المسرح الحر عام 1952. ومن أهم الأعمال المسرحية التي أنتجتها فرقة المسرح الحر: "الأرض الثائرة "، "حسبة برما"، "الرضا السامى"، "خايف اتجوز"، "مراتى بنت جن"، "مراتى نمرة 11"، "كوكتيل العجائب".
إضافة إلى ذلك شارك مدبولي في كتابة العروض المسرحية مثل كفاح بورسعيد، والتي كانت عبارة عن مجموعة من المسرحيات القصيرة أخرجها كلاً من سعد أردش وصلاح منصور.
انضم مدبولى بعد ذلك إلى فرقة التليفزيون المسرحية والتي كان يترأسها السيد بدير، بعدها تولى فرقة المسرح الكوميدي وأخرج أكثر من أربع عروض منها : "جلفدان هانم "، "أنا وهو وهي"، "دسوقي أفندي"، "مطرب العواصف"، "أصل وصورة"، "حلمك ياشيخ علام". المفتش العام، السكرتير الفني، مطرب العواطف، أنا وهو وهي، جفلدان هانم، وسط البلد. كما اخرج لفرقة إسماعيل يس عملين هما 3 فرخات وديك، وأنا وأخويا وأخويا.
شارك مدبولى في تكوين فرقة الفنانين المتحدين، وقدم من خلالها أبرز العروض المسرحية وهي: "البيجاما الحمراء"، "الزوج العاشر"، "العيال الطيبين"، ثم انفصل عنها عام 73 ليكون في عام 75 فرقته الخاصة "المدبوليزم" وقدم من خلالها عروض: "راجل مفيش منه"، "يامالك قلبي"، "مولود في الوقت الضائع"، "مع خالص تحياتى"، "حمار ماشالش حاجة".
شارك بالتمثيل والإخراج في عدد كبير من المسرحيات التي حققت نجاحاً كبيراً ومنها "السكرتير الفني" بطولة كل من الفنان فؤاد المهندس وشويكار، و"المغناطيس"، "الناس اللي تحت"، "بين القصرين"، "زقاق المدق"، "ريا وسكينة".
أما بالنسبة للسينما فقد بدأها في وقت متأخر حيث شهد عام 1958 أول فيلم لمدبولي وهو "أيامي السعيدة"، وتوالت الأفلام بعد ذلك والتي بلغ عددها ‏150‏ فيلماً منها: "ربع دستة أشرار"، "عالم مضحك جداً"، "غرام في أغسطس"، "مطاردة غرامية"، "المليونير المزيف"، "أشجع رجل في العالم"، وأخر أعمال الفنان عبدالمنعم مدبولي السينمائية "أريد خلعا" مع الفنان أشرف عبد الباقي
ومن أهم الأدوار التي أبدع فيها وظلت عالقة بذاكرة السينما فكانت للشخصيات التي لعبها في أفلام مثل‏:‏ "الحفيد ـ مولد يا دنيا ـ إحنا بتوع الأتوبيس".
تخرج على يديه العديد من نجوم الكوميديا مثل : عادل إمام، سعيد صالح، يونس شلبي، محمد صبحي وغيرهم كثيرون. المسلسلات أشهرها على الإطلاق مسلسل (لا يا ابنتى العزيزة) ومسلسل (أبنائي الأعزاء شكرا) وهو المعروف بمسلسل بابا عبده.
حصل عبدالمنعم مدبولى ـ والذي اُشتهر باسم بابا عبده ـ على العديد من الجوائز منها:
في عام 1986 حصل على جائزة تكريم في مهرجان زكي طليمات.
في عام 1983 حصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى.
قام المهرجان القومي للمسرح المصري في الفترة من 10 إلى 19 يوليو 2006 بتكريم اسم الفنان.




 
عفاف راضي (12 مايو 1954 -)، مغنية وممثلة مصرية.
تعبر من أجمل الأصوات المصرية ولدت عفاف عبد الحليم راضى في المحله الكبرى، ثم أتت إلى القاهرة، وعملت في برامج الأطفال لمعت في نهايه السيتينيات وبدايه السبعينيات غنت الأغنيات العاطفيه، وأغنيات الأطفال، درست في الكونسير فتوار، وهي في العاشرة من عمرها فدرست البيانو وحصلت على البكالريوس بتقدير أمتياز وهي في سن الثامنه عشر حصلت على درجتى الماجسيتر والدوكتوراة في أكاديميه الفنون، وعملت في مسرحيات غنائية منها الأرمله الطروب، يس والدى، أة يا غجر، ط دنيا البيانولا، على فين يادوسه، ولها فيلم واحد فقط في السينما تزوجت من كطبيب كمال خلوصى، عمها هو المخرج الكبير الراحل الأستاذ سيد راضي، من أغنيتها ردوا السلام، وحدى قاعدة في البيت، هو يا هوا، عطاشى، النبى تبسم، تعالى جنبى، لحن لها كبار الملحنين مثل بليغ حمدي ظهرت في اواخر الستينات في حفلات أضواء المدينة ومثلت في فيلم مولد يا دنيا مع محمود ياسين ومحيي إسماعيل من أشهر أغانيها بتسأل يا حبيبي -مصر هي أمي-ابعد يا حب-المولد-بستان من الفرح-تساهيل-تعالى جنبي جرحتني عيونة السودا-حبيتك-راح وقالوا راح-ردواالسلام-سلم سلم-طير يا حمام الدوح عشاق الليل-عطاشي-عوج الطاقية-قال لى تعالى-قضينا الليالى-كله في المواني-لمين يا قمر هو الطريق هواه-هوا يا هوا-والنبي ده حرام-وعدى ع الغربه-ولما بيهل المسا-يا وابور الساعة 12-يلا يا دنيا-يمكن علي باله-يهديك
كما غنت مجموعة أغاني الاطفال منها هم النم- سوسة سوسة-يلا بينا
أشهر أغنيات عفاف راضي ردوا السلام ـ هوا ياهوا ـ تساهيل ـ والنبي ده حرام ـ يهديك يرضيك ـ تعالي جنبي ـ لمين يا قمر ـ شبيك لبيك ـ يمكن علي باله ـ طير يا حمام الدوح ـ وقالوا راح ـ عشاق الليل ـ جرحتني عيونه السوده ـ حاسب وأنت ماشي ـ كله في الموانيء ـ قالي تعالي ـ بحلم ببلاد يعيدة ـ وبتسأل يا حبيبي ـ أنا ملك أمرك ـ هو الطريق وضحكتلي ـ كذبة كبيرة ـ فتن الذي ـ حبي منيتي ـ يا شادي اسمعنا ـ ياليل الصب ـ كم في الغربة ـ مصر هي أمي ـ وعدي علي الغربة ـ سهر الحبايب ـ سوسة كف عروسة ـ هم النم ـ شمس الشموسة ـ حادي بادي ـ أمشي عنه ـ حاباحابا ـ ياقطتي ـ تاتا تاتا ـ اصحي دنيا‏.‏ برواز أهم أعمالها الفنية قدمت للمسرح‏:‏ عصفور الجنة ـ وطني عكا ـ ياسين ولدي ـ دنيا البيانولا ـ علي فين يا دوسة ـ الشخص ـ نسمة سلام ـ جحا ـ آه يا غجر ـ لن تسقط القدس ـ بالإضافة إلي مسرحيتي الأرملة الطروب ولابوهيم اللتين قدمتهما في الأوبرا‏.‏ كما قدمت للسينما فيلم مولد يا دنيا بطولة محمود ياسين ـ عبد المنعم مدبولي ـ لبلبة وسعيد صالح‏،‏ وحقق نجاحا باهرا واستمر عرضه أكثر من‏30‏ أسبوعا‏.‏ وللتليفزيون قدمت مسلسل‏:‏ زمن الحلم الضائع إخراج وفيق وجدي وللإذاعة قدمت مسلسلا وحيدا بعنوان حبي أنا شاركها بطولته الملحن بليغ حمدي‏.
 




 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق