الاثنين، 26 نوفمبر 2012

فنان فقد بصره من اجل الفن والفن تخلى عنه ومسرحيه مع خالص تحياتى



هذه المسرحيه فيها عدد كبير من نجوم الفن منهم من هو مغمور ومنهم من شق طريقه و منهم من توفى ولكن ما يصيبنى بالدهشه تخلى الفن عن اهله من الفنانيين خاصه الصغار او الكمبارس والكبارمنهم فى بعض الاحيان وعندما يقع احدهم فلا يلتفت اليه احد ولدينا كثير من النماذج من الزمن القديم حتى زمانا هذا واسيبكم تستمتعوا بنذه عن فنان ضحى بنظره من اجل الفن ولم يعبء به الفنانيين والفنانه القديره سناء يونس وعبد المنعم مدبولى وعظماء الفن ومن ضحوا من اجله ولكن اتاريخهم الفنى لن ينساهم وقد خلدهم بادوار هادفه استمتع بها الناس وسيظل بصمه فى تاريخهم ولن ننساهم
 
فؤاد احمد
فؤاد أحمد (27 يناير 1936 - 15 أغسطس 2010)، ممثل مصري. حصل على ليسانس آداب وبكالريوس المعهد العالي للفنون المسرحية، يعد من ألمع الفنانين في تقمصهم للأدوار خاصة الشريرة، وقد ظهرت براعته تلك في التناسق العميق المركز بين أقواله وأفعاله (وهو ما يطلق عليه دارسي فن الإلقاء المسرحي: مبدأ الانتقاء والتأكيد) وخاصة في شخصية "هامان" (مسلسل "محمد رسول الله")وشخصية "حمودة" (فيلم "المشبوه")، وفيلم خمسة باب ومع ذلك لم يستوفي "فؤاد أحمد" حقه من النجومية والشهرة ككثير من المواهب التي أهيل عليها التراب في ذلك الوقت وعمل في مسرح الحكيم منذ عام 1963 وفي الخامس من رمضان الماضي توفي الممثل المصري فؤاد أحمد عن عمر ناهز 74 عاماً، بعد رحلة عطاء كبيرة للسينما والمسرح فقد خلالها بصره من أجل الفن، حيث أمضى 20 سنة الأخيرة من عمره فاقداً للبصر بسبب ماكياج أجري له بطريقة خاطئة فأصيب بالعمى مباشرة، وظل هكذا دون علاج أو تعويض ودخل في صراع طويل مع المرض انتهى بوفاته. *
ونجح فؤاد أحمد في تقديم شخصية الشرير بشكل لافت للنظر.
الفنان الكبير فؤاد أحمد، عن عمر يناهز 74 عاما، بعد رحلة عطاء كبيرة للسينما والمسرح فقد خلالها بصره في دروب الفن، التي قدم خلالها عشرات من الأعمال التلفزيونية والسينمائية والمسرحية.
عانى فؤاد خلال سنواته الأخيرة من فقدان البصر، وظل طريح الفرش وسط استياء أسرته من تجاهل الوسط الفني له، على الرغم من تاريخه الطويل الذي بدأه مع جيل الرواد من أمثال: فؤاد المهندس، وعبد المنعم مدبولي، وأمين الهنيدي، وعبد الله غيث، ويحيي شاهين.. وحقق نجاحات هائلة مع عادل إمام في فيلم «المشبوه» الذي قدم فيه دور حمودة الأعور، وكذلك دور البلطجي في فيلم «خمسة باب»، ودور زوج أم شيريهان في فيلم «خلي بالك من عقلك».. إضافة إلى أدوار أخرى مهمة في أفلام «رجل لهذا الزمان»، «القطار»، «البؤساء»، وغيرها.
حصل فؤاد على ليسانس آداب وبكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية، وعمل في مسرح الحكيم منذ عام 1963.. ويعد فؤاد من ألمع الفنانين في تقمصهم للأدوار وخاصة الشريرة، وقد ظهرت براعته تلك في التناسق العميق المركز بين أقواله وأفعاله، وهو ما يطلق عليه دارسو فن الإلقاء المسرحي «مبدأ الانتقاء والتأكيد»، وخاصة شخصية «هامان» في مسلسل «محمد رسول الله»، وشخصية «حمودة الأعور» في فيلم «المشبوه». وخلال هذه الرحلة، قدم فؤاد أدوارا متنوعة في مسرحيات «علشان خاطر عيونك» أمام الفنان الكبير فؤاد المهندس، والتي جسد فيها شخصية ناظر المدرسة، و«بجماليون» و«اللص والكلاب» و« الجياع » و«جان دارك» و«ومع خالص تحياتي». وقدم 6 مسلسلات هي «لا اله إلا الله» في الجزأين الأول والرابع، و«البؤساء» و«الدوامة» و«على باب زويلة» و«الكعبة المشرفة».
وشيعت جنازة فؤاد، أول من أمس، من مسجد الشرطة بطريق صلاح سالم (شرق القاهرة)، فيما أقيم العزاء أمس (الثلاثاء) في المسجد نفسه.
ولد فؤاد في مدينة القاهرة عام 1936، ونجح في تقديم شخصية الشرير بشكل لافت للنظر وخاصة أدواره كرجل عصابات، وبلطجي الليل، ولمع فؤاد أحمد أكثر في التلفزيون، وكان آخر أعماله مسلسل «جمهورية زفتى» في عام 1998 الذي أدى دوره وهو كفيف البصر كنوع من الوفاء من أبطال المسلسل.
ابتعد فؤاد عن التمثيل منذ 20 عاما، بعد أن فقد بصره بسبب ماكياج أجري له بطريقة خاطئة أثناء تأديته لشخصية «هامان» في مسلسل «لا اله إلا الله»، حيث وضع الماكيير كمية كبيرة من «القطران» علي رأس فؤاد أدت إلى سد الشعيرات الدموية بالرأس وتوقف وصول الأكسجين إلى المخ، بالإضافة إلى استخدام «الدوكو» في دهان وجهه. وعانى الراحل من العزلة والعجز، وتجاهل الوسط الفني له، فلم يحظ حتى بزيارة زملائه في مهنة التمثيل، إلى أن دخل في صراع طويل مع المرض انتهى بوفاته.
وطوال السنوات الماضية، كان فؤاد ينتظر الموت، وظل إلى آخر رمق في حياته يطالب بعلاجه حتى يبصر من دون أي استجابة من الحكومة المصرية، التي وعدته منذ 17 عاما بالعلاج على نفقتها، وإجراء عملية جراحية له في خارج البلاد، ليعود ويبصر من جديد، ولكن حلمه لم يتحقق حتى وفاته.
وعرف فؤاد في أوساط الفنانين بالفنان المثقف، وكان رحمه الله، حسن المعاشر، دمث الروح. وبحسب وصف أحد المقربين منه، كان «وجهه لا يعرف إلا الابتسامة»، وأنه لم يأخذ حقه من النجومية والشهرة ككثير من المواهب التي أهيل عليها التراب.

 
 
سناء يونس (3 مارس 1942 - 20 مايو 2006)، ممثلة مصرية.
هي سناء علي يونس، ولدت في مدينة الإسكندرية العام 1942، وبدأت علاقتها بالفن من مسرح الجامعة خلال دراستها بقسم علم الاجتماع بكلية الآداب جامعة الإسكندرية.
عملت سناء يونس بفرق المسرح الحر منذ شبابها، وكانت من الفنانات المتميزات على خشبة المسرح الكوميدي، حين جاء اكتشافها الحقيقي على يد الفنان الراحل فؤاد المهندس الذي قدمت معه عدة مسرحيات شهيرة منها مسرحية سك على بناتك وحالة حب وهالة حبيبتي.
كان لها نصيب في السينما التي قدمت فيها أكثر من 40 فيلما، بينها فيلم "حمام الملاطيلي" عام 1973 و"جنون الشباب" عام 1980. وكان العام 1986 هو الأبرز في مسيرتها السينمائية حيث شاركت خلالها بأربعة أفلام دفعة واحدة هي "سري للغاية"، "حد السيف" "اليوم السادس" "الجوع". شاركت سناء يونس مع المخرج يوسف شاهين في عدة أفلام من بينها "اليوم السادس" و"المصير" و"الغضب" وكان آخر أفلامها فيلم حرب أطاليا مع أحمد السقا.
عملت سناء يونس أيضا في الدراما التلفزيونية، وكانت أحد الوجوه المميزة ومن أعمالها التي عرضت قبل عامين مسلسل "الدم والنار" لسمير سيف ومن تاليف وحيد حامد. وأيضا مثلت مسلسل كويتي مع الفنانة "حياة الفهد" في المسلسل "الملقوفة" وكان آخر عمل عرض لها على شاشة التلفزيون المسلسل العربي الشهير "الحور العين" مع المخرج السوري نجدت أنزور. وكان آخر أعمالها التليفزيونية مسلسل "العميل 1001".
توفيت سناء يونس ظهر السبت 20 مايو 2006 في مستشفى كليوبترا عن عمر يناهز 64 عاما بعد معاناة مع المرض، وشيعت جنازتها من مسجد مصطفى محمود وأقيم العزاء بمسجد الحامدية الشاذلية.






 
محمود مسعود
حصل محمود احمد على مسعود على بكالوريوس فنون مسرحية شغف بالموسيقى منذ طفولته تخرج فى المعهد العالى للفنون المسرحية عام 1975 عمل فى مسرح الطليعة كما عمل فى العديد من المسرحيات منها :"هاملت" "يا عنتر" "شكسبير فى العتبة" "ابو زيد الهلالى" والمسلسلات التليفزيونية منها:"السنين" وقام ببطولات سينمائية امام نادية الجندى .
تاريخ الميلاد: 3 سبتمبر 1952 ﻡ
الجنسية: المصرية







 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق