الأربعاء، 28 نوفمبر 2012

إحالة أوراق 8 متهمين بإنتاج الفيلم المسيء للرسول للمفتي



قررت محكمة جنايات القاهرة في جلستها المنعقدة الاربعاء برئاسة المستشار سيف النصر سليمان، إحالة أوراق 8 متهمين إلى فضيلة مفتي الديار المصرية، تمهيدا لإصدار حكم "غيابي" بإعدامهم، وذلك لاتهامهم بإنتاج ونشر الفيلم المسيء للرسول الكريم محمد (صلى الله عليه وسلم) والإساءة للدين الإسلامي والمساس بالوحدة الوطنية، وحددت المحكمة جلسة 29 يناير للنطق بالحكم، عقب ورود تقرير مفتي الجمهورية.
والمتهمون في القضية هم كل من : موريس صادق جرجس عبد الشهيد (محام ومؤسس الجمعية القبطية الوطنية بواشنطن), ومرقص عزيز خليل (مقدم برامج دينية بالولايات المتحدة) وفكري عبد المسيح زقلمة (طبيب بشري), ونبيل أديب بسادة (المنسق الإعلامي للجمعية القبطية الوطنية بواشنطن)، وإيليا باسيلي وشهرته "نيقولا باسيلي"، وناهد محمود متولي وشهرتها "فيبي عبد المسيح بولس صليب"، ونادر فريد نيقولا، وتيري جونز راعي كنيسة دوف الانجيلية بولاية فلوريدا الأمريكية.
ويحاكم المتهمون جميعا غيابيا باعتبارهم هاربين ويقيمون بالولايات المتحدة الأمريكية.
استهلت المحكمة الجلسة بفض الأحراز, ومشاهدة مقاطع مصورة للفيلم المسيء، ومشاهد لأحداث المظاهرات في ليبيا اعتراضا على الفيلم, ومقاطع اخرى مصورة لعدد من المتهمين يطالبون بإنشاء دولة للأقباط في مصر, ومشهد للقس الأمريكي وهو يقوم بحرق المصحف.
واستمعت المحكمة لمرافعة النيابة العامة التي طالبت بتوقيع أقصى عقوبة بحق المتهمين, والتي أشار ممثلها أمام المحكمة إلى أن المتهمين طالبوا بتقسيم مصر وسعوا إلى إثارة النعرات والفتن الطائفية والفتن، وقيامهم بالإساءة إلى النبي محمد والدين الإسلامي.. لافتا إلى أن المتهمين اعترفوا في مقاطع فيديو لهم بارتكاب تلك الأفعال.
وكانت النيابة العامة قد أحالت المتهمين الثمانية المقيمين جميعا بالولايات المتحدة الامريكية في القضية للمحاكمة الجنائية, وأمرت بإلقاء القبض عليهم وحبسهم إحتياطيا على ذمة القضية.
ونسبت النيابة إلى المتهمين جميعا - وهم مصريو الجنسية عدا المتهم الأخير أمريكي الجنسية - ارتكاب جرائم المساس بوحدة الوطن واستقلاله وسلامة أراضيه، وإزدراء الدين الإسلامي، وإذاعة أخبار وشائعات كاذبة والتعدي بطريقة علانية على الدين الإسلامي، والاشتراك فيها، وهى من الجرائم التي يعاقب عليها القانون المصري بعقوبة تصل إلى الإعدام.
وكانت النيابة العامة قد انتهت في ختام التحقيقات من تفريغ الاسطوانات المدمجة المسجل عليها الفيلم الذي قام المتهمون بإنتاجه وبثه عبر شبكة الانترنت، وتضمنت مشاهد مسيئة للدين الإسلامي والرسول محمد صلى الله عليه وسلم وبعض مؤسسات الدولة، كما قامت النيابة بسؤال المبلغين في عدد 10 بلاغات في هذا الشأن.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق