الجمعة، 9 نوفمبر 2012

نبذه عن الفنان احمد مظهروتسجيل نادر لكواليس فيلم اضواء المدينه وفيلم الضواء المدينه



أحمد مظهر (8 أكتوبر 1917 - 8 مايو 2002)، ممثل مصري شركسي الأصل، يلقب بفارس السينما المصرية، تخرج من الكلية الحربية عام 1938 مع الرئيسين أنور السادات وجمال عبدالناصر، ثم بعدها ألحق على سلاح المشاه ثم انتقل لينضم لسلاح الفرسان وتدرج إلى أن تولى قيادة مدرسة الفروسية وشارك في حرب فلسطين عام 1948 ثم تفرغ للتمثيل فأبدع وترك تراثاً كبيراً من فن الزمن الجميل.
كان أحمد مظهر أحد مجموعة أصدقاء تضم نجيب عبد السلام حافظ (الاديب المصري العالمي نجيب محفوظ) وغيرهم من أعلام الفن والأدب
كان أحمد مظهر يعشق ركوب الخيل والملاكمة إضافة إلى هواية أخرى وهي تربية وزراعة النباتات النادرة في حديقة منزله، وحدث أن قررت الحكومة المصرية اقتطاع جزء من حديقة منزلة لإنشاء الطريق الدائري الذي يمر حول القاهرة، فأثر ذلك كثيراً في نفسه، وظهر في برنامج للمذيع مفيد فوزي لمحاولة استجداء المسؤولين البحث عن حلول أخرى بدلاً من اقتطاع أرضه.
حركه الضباط الاحرار . كان الفنان الراحل أحمد مظهر أحد الضباط الأحرار ولكنه لم يخرج معهم ويشارك في الثورة حيث كان يشارك في ذلك الوقت دورة الألعاب الأولمبية في هلسنكي كأحد المتسابقين في سباق الخيل من رجال الجيش المصري ولهذا أسند له الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بعد نجاح الثورة قيادة مدرسة الفرسان .
بدأ أحمد مظهر عمله بالفن حينما قدمه زكي طليمات في مسرحية «الوطن» عام 1948م ، ثم دخل عالم الفن السينمائي من بوابة الفروسية حينما اختاره المخرج إبراهيم عز الدين ليقوم بدور في فيلم ظهور الإسلام عام 1951 م ، وبعدها رشحه يوسف السباعي لبطولة فيلم «رد قلبي» عام 1952 وقد حقق هذا الفيلم نجاح كبير قرر بعده مخرجو السينما أن يستثمروا نجاح هذا النجم . ثم تواصلت رحلة أحمد مظهر على شاشة السينما بعد أن خلع ملابسه العسكرية عام 1956 م حيث استقال برتبة عقيد وعمل سكرتيراً عاماً بالمجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب إلى أن تفرغ عام 1958م للعمل في السينما و أصبح نجماً سينمائياً بارزاً . لعل أبرز أدواره على الإطلاق هو دور صلاح الدين الأيوبي الذي مثله في فيلم الناصر صلاح الدين. برع في جميع الأدوار التي أسندت إليه من كوميدية مثل فيلم الجريمة الضاحكة ولصوص لكن ظرفاء وكذلك فيلم الأيدي الناعمة حيث لعب دور الأمير العاطل باقتدار يدل على انتمائه لطبقة أرستقراطية ولذلك فيلم رد قلبي في البدايات حيث لعب أيضاً دور أمير.
ونال أحمد مظهر تقدير الرئيسين الراحلين جمال عبد الناصر وأنور السادات حيث قلده الأول وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1969م وكرمه الثاني أيضا بوسام آخر رفيع في احتفالات مصر بعيد الفن الذي توقف بعد اغتيال السادات في أكتوبر عام 1981م ونال أكثر من 40 جائزة محلية ودولية على مدى مشواره الفني الطويل من أهمها جائزة الممثل الأول في فيلم "الزوجة العذراء"، وحصل على جائزة في التمثيل عن دوره في فيلم الليلة الأخيرة، كما تم تكريمه في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.
توفي أحمد مظهر عن عمر 84 عاماً في 8 مايو 2002 م






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق