السبت، 8 ديسمبر 2012

مهرجان دبي السينمائي ينطلق الاحد بأفلام من 61 دولة



تنطلق الأحد الدورة التاسعة لـ "مهرجان دبي السينمائي الدولي", التي تستمر ثمانية أيام, ويتم خلالها عرض 158 فيلما من 61 دولة بـ 43 لغة, منها 50 عرضا عالميا أول.
ويفتتح المهرجان دورته الجديدة بالفيلم الأمريكي "حياة باي" الذي يعرض بتقنية ثلاثية الأبعاد للمخرج الحائز على الاوسكار "آنج لي" عن قصة الروائي البارز "يان مارتيل" ومن المقرر أن يحضر عرض الفيلم في دبي نجومه سوراج شارما, وعادل حسين, وشرافانتي سينات.
وقال رئيس المهرجان عبد الحميد جمعة للصحفيين السبت إن الدورة الجديدة ستحضرها مجموعة كبيرة من أشهر الشخصيات السينمائية العربية والعالمية, ونخبة من المخرجين الصاعدين والمخضرمين, وسيشهد حفل الافتتاح تقديم جائزة "إنجاز العمر" للممثل المصري القدير محمود عبد العزيز, والمخرج البريطاني المخضرم مايكل أبتيد, وسيتم توزيع جوائز الأفلام الفائزة في الأمسية الختامية, يوم 16 كانون أول/ديسمبر.

وأضاف جمعة: "نجح (دبي السينمائي) في ترسيخ مكانته العربية والعالمية تشهد على ذلك عاما بعد عام الزيادة المضطردة في أعداد كبار نجوم السينما من ممثلين ومخرجين ونقاد يحرصون على المشاركة في المهرجان وتقديم أعمالهم وفي هذا العام سيعرض المهرجان 158 فيلما ويتضمن أنشطة متعددة مثل الندوات الحوارية وورش العمل التي سيقودها نخبة من نجوم السينما العرب والعالميين.
من جانب أخر, قال بيان للمهرجان إن السجادة الحمراء في حفل الافتتاح سوف تشهد حضور نجوم عالميين ونجوم من هوليود والسينما العربية والخليجية, تتقدمهم الممثلة كيت بلانشيت الحائزة على جائزة الأوسكار, ومن الخليج يسير على السجادة الحمراء الفنانون ريم أرحمة وجابر نغموش وحبيب غلوم و هيفاء حسين ومنصور الفيلي وهيا عبد السلام و محمود بوشهري.
ومن مصر, يحضر المهرجان الفنانون نيللي وشيرين وعزت أبوعوف وغادة عادل وهاني رمزي وحسن حسني وخالد النبوي ومحمد سعد و نرمين الفقي وصلاح السعدني والمخرج خيري بشارة.يشار إلى أن الأفلام المعروضة في الدورة الجديدة من المهرجان تم اختيارها من بين 1200 فيلم, تقدم بها صانعوها من 115 دولة.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق