السبت، 8 ديسمبر 2012

هل اردوغان رئيس وزراء تركيا يوقف حريم السلطان 2013 !!؟؟


لا يزال مسلسل "حريم السلطان" يثير جدلاً واسعاً في تركيا بعد الانتقادات الحادة التي وجهها له رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، حيث أعلن نائب عن حزب العدالة والتنمية الحاكم عن تقديم عريضة أمام البرلمان لوقف عرض المسلسل عام 2013.
وذكرت صحيفة (حرييت) التركية أن النائب عن اسطنبول في كتلة حزب العدالة والتنمية أوكتاي سارال قال في مقابلة تلفزيونية إنه تقدم بعريضة أمام البرلمان لإصدار قانون يسمح بوقف عرض مسلسل "القرن العظيم" المعروف في العالم العربي بـ"حريم السلطان".
وقال سارال إن البرلمان سيناقش العريضة في بداية 2013 وفي حال الموافقة عليها "يحظر (المسلسل) من البث عام 2013".
وأشار إلى إن هذا الموضوع على جدول أعمال الحزب وليس مرتبطاً بتصريحات أردوغان الأخيرة التي انتقد فيها المسلسل.
وكان أردوغان قال انتقد المسلسل قائلاً "ليس لدينا أجداد مثلما يجري تصويرهم في المسلسل"، وأضاف "نحن لا نعرف السلطان سليمان القانوني بالشخصية التي يظهر فيها في المسلسل"، لافتاً إلى أن الأخير قضى 30 عاماً من عمره على ظهور الجياد في إطار الحروب والفتوحات التي خاضها.
وأضاف سارال "نحن لا نقدم هذا المقترح لأنه أدلى بتلك التصريحات بل وضعناه على جدول أعمالنا لأننا نتلقى شكاوى من الناس منذ مدة"، مشيراً إلى ان اقتراحه حظي أيضاً ببعض الدعم من نواب من المعارضة.
وكانت شركة الخطوط الجوية التركية قد منعت بدء عرض المسلسل على رحلاتها بعد تصريحات أردوغان الأخيرة، على الرغم من استمرار توزيع مجلات تحمل إعلانات للمسلسل.
ورغم شعبية المسلسل الذي يعرض في العالم العربي والعديد من الدول الأوروبية، صدرت الكثير من الانتقادات له واتهمته بتشويه صورة السلطان سليمان.
ويلقب السلطان سليمان بـ"القانوني" أو "المشرّع" لأنّه قام بتشريع الكثير من القوانين للدولة العثمانية التي بلغت أكثر من 200، بينما يقدّمه المسلسل بصورة السلطان المحاط بالنساء.
هذا وكانت وزارة الثقافة قالت إن اكثر من 150 مليون شخص حول العالم يشاهدون المسلسلات التركية التي تحقق عوائد مهمة.
كما انتقد قادة معارضون تصريحات أردوغان التي اعتبروا فيها أنه يسعى لفرض قيود على الفن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق